التكنولوجياالمغرب اليوممنصّة الشباب

فريق علمي مغربي يخترع جهازا ذكيا يتوقع ويتتبع الإصابات بفيروس كورونا

أعلن فريق علمي مغربي مكون من مهندسين وتقنيين وأطباء( Tech4Covid)، إختراع قناع متصل (Masque Connecté) أطلقوا عليه اسم MIDAD “” وهو جهاز مرتبط بتطبيق ذكي على الهاتف، يعمل على توقع وتتبع الإصابات (Trackorona ) وذلك مساهمة في مواجهة وباء كورونا بالمغرب، تكلفته بسيطة، وتم تجريبه وأثبت فعاليته.

في هذا الإطار، قال منسق الفريق الدكتور محسن الخديسي في بيان نشره على حسابه على الفايسبوك عشية الثلاثاء 14 أبريل 2020 “تقدمنا بطلب تسجيل براءة اختراع هذا الجهاز نهاية الأسبوع الماضي وقررنا جعله مفتوح المصدر (open source)ومجانيا لبلدنا الحبيب المغرب والمغاربة مساهمة منا في مكافحة هذا الوباء”.

وأوضح أن القيمة المضافة لقناع MIDAD تكمن في كونه يصلح للوقاية، وتم تصميمه بتقنية الطباعة الثلاثية الأبعاد، ويحتوي على مستشعرات للحرارة والرطوبة وضغط النفس، ويستطيع قياس ضغط التنفس وطول الدورة التنفسية ومستوى الأكسجين في الدم بالاعتماد على جهاز أوكسيمتر.

ويرتبط هذا القناع بتطبيق ذكي Trackorona يحمل على الهاتف الشخصي بواسطة تقنية بلوثوت، ويقترح هذا التطبيق ملء استمارة للتشخيص الذاتي معتمدة من طرف الأطقم الطبية حسب معايير منظمة الصحة العالمية OMS كما يقترح التطبيق تقنية متطورة للتشخيص وحساب احتمال المرض عبر البصمة الصوتية يسجلها المستعمل على هاتفه الذكي.

وأضاف أن هذا التطبيق يمكن تحميله على الهاتف الذكي دون ربط بالقناع، و يقترح نموذجا مرنا ومبتكرا على الصعيد العالمي لتشخيص وتوقع الإصابة بوباء كوفيد19 بخمسة أبعاد (جغرافية- سلوكية – اجتماعية- حيوية – اتصالية عبر الذكاء الصناعي).

و يعتمد هذا النموذج العلمي على مجموعة من المعطيات والبيانات، ويهدف إلى تخزين وتقديم المؤشرات الحيوية الخاصة بالمواطن أو المريض وبعثها للفريق الطبي للتتبع.

كما يقوم بتتبع مدى احترام المواطن المحمل للتطبيق على هاتفه إجراءات الحجر الصحي والمسافة الاجتماعية المطلوبة بين الناس بشكل تلقائي عبر استخدام مستشعرات البلوتوث وGPS.

ويمكّن هذا التطبيق الأطقم الطبية من متابعة احتمالات المرض عند الأشخاص، وتحديد المخالطين للمصابين الذين تأكدت إصابتهم بالفيروس، شريطة استعمالهم جميعا لهذا التطبيق.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق