أخبار المغربالاقتصادية

رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين تحذر الحكومة من أزمة اقتصادية بسبب انتشار كورونا

حذرت رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين من الآثار الاقتصادية والاجتماعية لأزمة متوقعة على الصعيد الاقتصادي، بسبب تطور فيروس كورونا، مشيرة إلى أن الاقتصاد المغربي من بين 20 دولة الأكثر تأثرا في العالم، بشكل مباشر، من تراجع النشاط الاقتصادي في الصين، بحسب منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، كما يتأثر اقتصادنا أيضًا من التباطؤ المعلن في أوروبا.

كما حذرت الحكومة من تداعيات هذه الأزمة، خاصة ما يتعلق بالانخفاض المتوقع للطلب الموجه للمغرب ، سواء في المنتجات أو الخدمات،لا سيما على مستوى الفلاحة والسياحة والنقل و الصناعة التقليدية، مما يؤثر سلبا على الاقتصاد الوطني، ومن تدهور الوضع المالي للعديد من الفاعلين الاقتصاديين، ولا سيما المقاولات الصغيرة والمتوسطة والصغيرة جداً، وتجار القرب والحرفيين.

في هذا السياق دعا التنظيم الاستقلالي، الحكومة إلى “تبني سلسلة من التدابير، من ضمنها، إنشاء لجنة اليقظة الاستراتيجية ، على غرار ما قامت به الحكومة بقيادة حزب الاستقلال في أعقاب أزمة سنة 2008، تتكون هذه اللجنة من أعضاء الحكومة و كبار المسؤولين من القطاعين العام والخاص المعنيون”.

وطالب الحكومة بـ”وضع برنامج مناسب لمكافحة آثار الجفاف يهدف إلى دعم القوة الشرائية للفلاحين الصغار والمتوسطين ، ولا سيما من خلال تفعيل التأمين ضد الجفاف والحفاظ على الموارد الحيوانية من خلال إمداد الماشية بالأعلافوالماء وضمان إمداد القرى و الدواوير المنعزلة وغير الساحلية بمياه الشرب”.

وتحسبا لأي طارئ يسببه انتشار الفيروس، طالبت الرابطة الاقتصادية بتأمين المخزونات وتزويد الأسر والشركات بالمنتجات الأساسية ومكافحة المضاربة (الغذاء والصحة) ؛

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق