أخبار المغربالبرلمانية

بعد نشر برلمانية هولندية تقريرا عن الريف.. المالكي يحتج في لقاء جمعه بوفد دبلوماسي هولندي

قال الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب أن “عددا من البرلمانيين بهولندا يجهلون حقيقة الأوضاع السياسية والحقوقية والاقتصادية والاجتماعية بالمملكة”، مستنكرا “غياب الموضوعية وطغيان الهواجس الانتخابية عند بعضهم”.

وشدد المالكي في لقاء جمعه بوفد دبلوماسي هولندي أول أمس الاثنين 24 فبراير 2020 على أن “المغرب شريك استراتيجي لأوروبا،ويساهم في المحافظة على أمنها، وهو بلد صديق لكل البلدان الديمقراطية التي تحترم حقوق الإنسان، وأضاف “نحن نومن بالحوار الديمقراطي، والمغرب بلد ذو سيادة ولا يسمح لأي طرف أن يتدخل في شؤونه الداخلية، ويجب علينا جميعا كبرلمانيين العمل من أجل استرجاع الثقة وتعزيز العلاقات بين البلدين”.

من جهة أخرى اعتبر رئيس مجلس النواب -وفق بلاغ للمجلس توصلت به المنصة أمس- أن زيارة الوفد البرلماني الهولندي للمغرب “ستساهم في تطوير العلاقات بين المؤسستين التشريعيتين بين البلدين، مثمنا العلاقات التاريخية العريقة التي تجمع المغرب وهولندا،” مضيفا “علينا أن نحافظ على الرصيد التاريخي لعلاقاتنا من أجل فتح آفاق جديدة للتعاون الثنائي”.

فيما أكد HAYKE VELDMAN نائب رئيس لجنة التجارة الخارجية والتعاون من أجل التنمية بمجلس النواب الهولندي أن زيارته الحالية رفقة أعضاء اللجنة للمغرب تهدف لتعزيز العلاقات الثنائية في المجال التجاري على الخصوص، وأردف “نريد استكشاف آفاق جديدة للتعاون الاقتصادي والتجاري بالبلدين ونطمح أن نكون شركاء معكم”.

وكانت نائبة برلمانية هولندية زارت الحسيمة في 9 يناير 2020، نشرت تقريرا تصف خلاصة زيارتها للمغرب رفقة زميلتها، حيث التقت عائلات معتقلي الريف بالحسيمة، وحقوقيين وسياسيين.

النائبة البرلمانية كارابولوت  قالت “لم يحدث أي تغيير مابين زيارتها الأولى للمنطقة التي كانت سنة 2017 وهذه الزيارة سوى اعتقال قادة حراك الريف ناصر الزفزافي ورفقائه، والأحكام القاسية التي صدرت في حقهم ، إلا أن الخبر السار هو أن الحركات الإحتجاجية منتشرة في جميع أنحاء المغرب، وهناك تضامن واسع بين سكان مختلف المناطق وهذا إن كان يدل على شيئ فهو يدل على أن الحراك لا يزال حي” .

وأشارت إلى أن إقليم الحسيمة “منطقة جميلة تتوفر على الكثير من المؤهلات لكن لا يتم إستثمارها للأسف ، وعوض تحقيق مطالب الحراك من توفير فرص الشغل، بناء جامعة ومستشفى، تم سجن قادة الحراك ومن معه من المناضلين والمناضلات” مضيفة “لم يتم تلبية مطالب السكان بأي شكل من الأشكال مما جعل أغلبية الشباب يعبرون البحر عبر قوارب الموت نحو أوروبا”.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق