التربية والتعليممنصّات

ابتداء من الموسم المقبل اعتماد نظام الباكالوريوس بدل الإجازة.. تعرف على تفاصيله

قررت وزارة التربية والتعليم العالي ابتداء من الموسم الدراسي المقبل اعتماد نظام الباكالوريوس في الجامعة بدل نظام الإجازة الحالي، حيث سيدرس الطالب 4 سنوات لينال الدبلوم الجامعي، فيما سيتمم الطلبة القدامى الدراسة بنظام الإجازة (طلبة السنتين الثانية والثالثة).

خلال هذه السنوات الأربع سيدرس الطالب 8 وحدات طيلة المسار التكويني، السنة الأولى ستعتبر تأسيسية لاختيار الحقل المعرفي، والثانية عبارة عن جذع مشترك لاختيار المجال، والثالثة لاختيار التخصص، والرابعة لتعميق التخصص.

وذكرت الوزارة في تقرير لها أن هذا النظام يأتي من أجل إرساء نموذج جديد للتكوين الجامعي، تفاعلا مع توصيات اليوم الوطني للإصلاح البيداغوجي المنعقد بمراكش يومي 2 و3 أكتوبر 2018، وتنفيذا للمادة 12 للقانون الإطار للتعليم 17-51، وكذا التقارير المنجزة من طرف الجامعات حول خلاصات المشاورات الخاصة بإصلاح المنظومة البيداغوجية.

ويهدف النظام الجامعي الجديد وفق الوزارة إلى الحد من الهدر الجامعي، الرفع من نسبة الإشهاد، تمكين الطلبة من اللغات، وتنمية رصيدهم الثقافي، كما يهدف هذا النظام إلى انفتاح المنظومة على النماذج الدولية، واعتماد الدبلوم الأكثر تداولا بالعالم…

وسينقسم إلى قسمين، الأول مكونات معرفية بنسبة 70% يضم 26 وحدة معرفية، وحدتان للمشروع المؤطر، 4 وحدات للانفتاح المتخصص، ثم وحدتان للانفتاح العام، فيما القسم الثاني للمكونات التكميلية بنسبة 30%وتضم 8 وحدات في الكفايات الحياتية والذاتية، و6 وحدات في اللفات الأجنبية.

كما سيحافظ هذا النظام البيداغوجي على مكتسبات سلك الإجازة، كالمعاوضة (compensensation) وإعادة التسجبل أكثر من مرة في الوجدة التي حصل فيها الطالب على نقطة أقل من 20/10، وإعادة التوجيه، واحتفاظ الطالب بالنقطة الأعلى المحصل عليها قبل وبعد الدورة الاستدراكية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق