مجتمع

وسطاء التأمين يشتكون من تجاهل هيئة مراقبة التأمينات لشكايتهم حول التجاوزات في القطاع

وسطاء التأمين يشتكون من تجاهل هيئة مراقبة التأمينات لشكايتهم حول التجاوزات في القطاع
اشتكت جمعية وسطاء ومستثمري التأمين بالمغرب، من تجاهل الكاتب العام لهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، بخصوص التمادي في الخروقات والتجاوزات التي يعرفها قطاع التأمين والتي تمس بحقوق الوسطاء ومصالح المستهلك على حد سواء.
وأكدت عدم إلتزام الهيئة الوصية (ACAPS )بإحترام التعهدات التي سبق التوقيع عليها في محضر رسمي تحت إشراف من مؤسسة وسيط المملكة وذلك بتاريخ 10 شتنبر 2020، بعدما وجهت له شكاية مستعجلة في الموضوع يوم 12 أبريل.
وقالت الجمعية في بلاغ توصلت المنصة بنسخة منه الثلاثاء 18 ماي أنه “بعد أزيد من شهر على توصل الهيئة الوصية بهذه الشكاية فلازالت للأسف بدون أي رد أو تواصل من جانبها على الرغم من طابعها الاستعجالي وخطورة الممارسات المشتكى منها”.
وتابعت “المشرف الأول عن الهيئة الوصية acaps حاليا الكاتب العام السيد “عثمان خليل العلمي” لا يأبه بتاتا بدور فئة هامة من المهنيبن بالقطاع ولا يحرص على وجود تمثيليتهم في الهيئة طبقا للقانون والمقاربة التشاركية التي نص عليها الدستور و توجيهات رئيس الدولة في هذا الشأن والتي أكدت “إن الهدف الذي يجب أن تسعى إليه كل المؤسسات، هو خدمة المواطن، وبدون قيامها بهذه المهمة، فإنها تبقى عديمة الجدوى، بل لا مبرر لوجودها أصلا”.
وانتقدت القرارات الأحادية للهيئة الوصية acaps وعدم تحمل هذه المؤسسة لمسؤولياتها القانونية والأخلاقية والإجتماعية منذ سنوات وتكريس غياب أي تمثيلية حقيقية للهيئات المهنية الممتلة لفئة الوسطاء بداخل اللجن الرقابية مثلما تنص عن ذلك مدونة التأمينات 17-99 والقانون المنظم للهيئة 64.12. وتأثيرات ذلك على أدوارها وتكلفة ذلك إجتماعيا.
وكانت جمعية وسطاء ومستثمري التأمين بالمغرب، قد فتحت ملف تظلم لدى مؤسسة وسيط المملكة كمؤسسة دستورية منذ أزيد من سنتين بشأن الخروقات القانونية للهيئة وقدمت العديد من المعطيات والتقارير بشأن هذا التظلم وإنحياز الهيئة الوصية لمصالح لوبي شركات التأمين وتأثيرات ذلك السلبية على المستثمرين في هذا الميدان.
وأشارت الجمعية إلى استفحال ظاهرة تفليس المئات من مكاتب الوسطاء في التأمين والتغاضي عن السياسات الإحتكارية والتواطؤات فيما بين شركات التأمين من جهة وشركات التأمين وشركات الأبناك من جهة أخرى، في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها العديد من القطاعات بالمملكة بسبب أزمة جائحة كوفيد19 والتي تنذر بالكارثة إن لم يتم تصحيح الوضع بشكل مستعجل من المؤسسات الرقابية الدستورية للدولة لتطبيق مبدأ دستور 2011، بربط المسؤولية بالمحاسبة.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium iptv smart iptv iptv smarters pro abonnement iptv boitier iptv iptv smarters duplex iptv net iptv iptv box iptv boitier iptv prix Premium IPTV IPTV Abonnement Abonnement Smart Abonnement Smart Premium Abonnement Smartiptv application iptv code iptv Duplex Play Gse smart iptv IPTV Android IPTV Formuler IPTV m3u IPTV Mag IPTV Premium IPTV smart IPTV Windows Net iptv Revendeur IPTV