أخبار المغربالحقوقية

استئنافية الرباط تؤيد الحكم الابتدائي في حق حيسان والصحافيين الأربعة

اخبار المغربالحقوقية

أيدت محكمة الاستئناف بالرباط اليوم الاثنين 23 دجنبر 2019 الحكم الابتدائي الصادرىفي حق الصحافيين الأربعة والبرلماني عبد الحق حيسان في قضية ما يعرف بتسريبات لجنة تقصي الحقائق التابعة لمجلس المستشارين حول ملف صندوق التقاعد.

هذا الملف انتهى في مرحلته الأولى بحكم ابتدائي يوم 27 مارس 2019 أدان المتابعين بستة أشهر سجنا غير نافذ وغرامة عشرة آلاف درهم بعدما وجهت لهم  تهم تسريب ونشر أخبار عن تقرير لجنة تقصي الحقائق حول صندوق التعاقد.

ووصفت النقابة الوطنية للصحافة المغربية الحكم  بـ”غير منصف للزملاء ولا لحرية الصحافة في بلادنا”، وحملت المسؤولية لرئيس مجلس المستشارين “الذي حول وظيفة المؤسسة التشريعية التي يرأسها من تجويد التشريع في مجال حرية الصحافة والنشر والتعبير، وضمان حماية الصحافيين، إلى مؤسسة لملاحقة الصحافيين والتضييق عليهم وتخويفهم بالمتابعات القضائية”.

وكانت السلطات قد استدعت يوم 2 يناير 2018، محمد أحداد (جريدة المساء)، وعبد الحق بلشكر (جريدة أخبار اليوم)، وكوثر زاكي وعبد الإله ساخير من (الجريدة 24 الالكتروني)، للمثول أمام المحكمة، بشكاية من رئيس مجلس المستشارين حكيم بنشماس، بعد نشر معلومات تتعلق بلجنة تقصي الحقائق، أو في ما يعرف بـ”تسريبات صندوق التقاعد”، ووجهت لهم تهمة “إفشاء السر المهني والمشاركة في نشر معلومات تتعلق بعمل لجنة تقصي الحقائق”.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى