ثقافة وفنون

“رباط المتنبي”.. رواية حسن أوريد ضمن قائمة جائزة البوكر للعام 2020

ثقافة وفنون

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية “البوكر”، عن قائمتها الطويلة للعام 2020، والتي تتضمن 16 رواية منها عمل روائي لكاتب مغربي. وأوضحت الجائزة من خلال موقعها الرسمي، أمس الثلاثاء 17 دجنبر، أن رواية “رباط المتنبي” للكاتب المغربي حسن أوريد الصادرة عن منشورات المركز الثقافي العربي، اختيرت ضمن القائمة الطويلة للروايات الـ16 المرشحة والتي تم انتقاؤها من بين 128 رواية ترشحت للجائزة.

وأضافت أن القائمة الطويلة للجائزة، التي تبلغ قيمتها 50 ألف دولار أمريكي، تضم روايات لثلاث كاتبات و13 كاتبا من تسع بلدان وهي بالإضافة إلى المغرب، تونس، السعودية، سوريا، الجزائر، العراق، لبنان، ليبيا ومصر.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن هذه الروايات الصادرة خلال الفترة بين يوليوز 2018 ويونيو 2019، تعالج قضايا تمس العالم العربي اليوم، كما تلقي الضوء على تاريخ المنطقة العربية وتراثها الغني، من ليبيا في زمن ما قبل الفراعنة، وآسيا الوسطى في العصر الوسيط ومصر في القرن التاسع عشر، وسوريا في بداية القرن العشرين والستينيات، وصولا إلى السنوات الأخيرة في العراق والجزائر. وتصور الروايات مصائر مدن بأكملها، مثل حلب، والجزائر العاصمة والرباط، كما أنها تهتم بمصائر أفراد يحاولون العيش وسط الحرب والخراب.

وسجل بلاغ الجائزة العالمية للرواية العربية “البوكر”، أنه جرى اختيار القائمة الطويلة من قبل لجنة تحكيم مكونة من خمسة أعضاء، برئاسة محسن جاسم الموسوي، ناقد عراقي وأستاذ الدراسات العربية والمقارنة في جامعة كولومبيا بنيويورك. يشار إلى أن الجائزة العالمية للرواية العربية، جائزة سنوية تختص بمجال الإبداع الروائي باللغة العربية، وترعاها “مؤسسة جائزة بوكر” في لندن، بينما تقوم “دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي” في الإمارات بدعمها ماليا.

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى