مجتمع

هيئة صحية تطالب بتنفيذ “ربط المحاسبة بالمسؤولية” بعد تأجيل مباراة وطنية للقابلات بالرباط

دعت الجمعية المغربية لعلوم التمريض والتقنيات الصحية، وزير الصحة للتدخل العاجل بفتح تحقيق دقيق وجاد حول ملابسات وحيثيات “فضيحة عدم تنظيم مبارة توظيف 15 القابلة يوم 17 نونبر2019 بكلية الطب والصيدلة بالرباط” بعدما حجت مئات الخريجات إلى العاصمة من أجل اجتياز هذه المباراة.

وانتقدت الجمعية في بلاغ لها اليوم الجمعة 22 نونبر، مبررات التأجيل التي خرجت بها مديرية المركز الاستشفائي بن سينا المشرفة على هذا الامتحان، ووصفتها بـ”مبررات واهية لتلميع الصورة” وهو ما يطرح بحسب الجمعية عدة تساؤولات حول “التعليلات الفارغة المبهبة والمبطنة التي تقدمت بها في الوقت الذي كنا ننتظر ونأمل فيه من المسؤولين أن يقدموا اعتذارا، ليس للمتضررات وأسرهم فقط بل لكافة الشعب المغربي الذي تتبع أطوار الفشل الذريع على مستوى تدبير مباراة تكتسي طبعا تنافسيا ومصيريا وحاسما في مستقبل المتباريات” .

وأضافت في البلاغ ذاته “إن الإمعان في المراوغة والاستهانة بذكاء المغاربة أضحى أسلوبا متجاوزا ومتخلفا لم ولن يجدي نفعا في ظل التحولات الاجتماعية والسياسية والحقوقية والثقافية والمعرفية”.

واحتجت 660 قابلة متخرجة خلال المباراة على سوء وضعف التنظيم، كما انتقدن غياب مبدأ تكافؤ الفرص على قاعدة المساوا، بالإضافة إلى الاستخفاف بشروط الشفافية والنزاهة فضلا عن غياب ظروف ملائمة تشعرهن بمناخ اجتياز مبارة تباري بحظوظ متساوية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق