التربية والتعليممنصّات

طلبة المعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد يخوضون معركة نضالية ضد اختلالات داخلية

يخوض طلبة المعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي بالرباط إضرابا منذ 3 أسابيع، احتجاجا على اختلالات يشهدها السير الدراسي بالمؤسسة التي تقف حائلا أمام الطلبة للتحصيل العلمي بشكل عادي وإيجابي.

المكتب الممثل للطلبة قال في بيان توصلت به المنصة إن الهيكل الإداري “يتخبط في مشاكل كثيرة وغير قادر على تسيير شؤون الطلبة والأساتذة، فمنذ شهر غشت إلى الآن لم يتم تعيين مدير للمعهد خاصة وأن المدير السابق خلف وراءه مجموعة من المشاكل العالقة”.

ويجد الطلبة مشكلا في التواصل مع الإدارة الحالية من أجل إمدادهم بالوثائق الضرورية، وغياب شبه تام للأعمال التطبيقية، وغياب قاعات مجهزة بشكل كافي، وضعف التكوين من ناحية البرامج الذكية المتخصصة في مجال الإحصاء والمعلوميات، علاوة على قلة فرص التبادل مع الجامعات والمدارس الأجنبية، فالعدد الذي يوفره المعهد جد محدود ولا يشرف المعهد الوحيد الذي يوفر تخصصات في الإحصاء والاقتصاد التطبيقي في المغرب، وفق البيان ذاته.

كما يشتكي الطلبة من انتهاك بعض الأساتذة لأبسط حقوقهم المتمثلة في السماح لهم بمعاينة نقطهم بعد التصحيح أو طلب إعادة التصحيح.

كما انتقد المصدر ذاته “استمرار أشغال البناء والترميم التي كان من المفترض أن تنتهي خلال العطلة الصيفية، مما أدى إلى انقطاعات للماء وغياب الماء الساخن، ثم ضعف صبيب الانترنت الذي شكل ضغطا إضافيا على الطلبة خصوصا وأنه تزامن مع تقديمهم لتقارير التداريب التي أجروها دون أي تحرك من طرف المسؤولين عنه رغم شكاياتنا المتكررة”.

اظهر المزيد

تعليق واحد

  1. معهد الإحصاء هو المعهد الوحيد من دون معاهد المهندسين الذي يشهد إضراب كل سنة ، الخلل موجود في مسيري هذا المعهد الغير آبهين بمشاكل الطلبة ، غرضهم الوحيد هو اقتسام الكعكة (الميزانية) ،و التسابق حول منصب مدير الذي مازال شاغرا منذ أشهر عديدة ، و تصفية الحسابات القديمة قدمهم في هذا المعهد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق