ثقافة وفنون

شريطان سينمائيان مغربيان ضمن المسابقة الرسمية للدورة الثانية لأيام القيروان السينمائية

ثقافة وفنون

تم اختيار فيلمين سينمائيين مغربيين للمشاركة في المسابقة الرسمية للدورة الثانية لأيام القيروان السينمائية المنظمة خلال الفترة ما بين 20 و23 نونبر الجاري.

و أوضحت سوسن الجعري مديرة أيام القيروان السينمائية، في تصريح للصحافة أن الأمر يتعلق بالفيلمين القصيرين “Les courbeaux” للمخرج المغربي مدان غزواني، وبفيلم “Un philosophe” للمخرج المغربي فاضل عبد اللطيف.

وأشارت الجعري إلى أن الجائزة الكبرى للمهرجان “الرق الذهبي”، ستشهد أيضا تنافس الفيلمين الجزائريين “كاين ول ا ما كاين” لعبد الله قادة، و”الغرفة” لمخرجته لطيفة سعيد، إلى جانب الأفلام الإسبانية “14 days” للمخرج دييغو كونترياس، و”Hug” لطوني أو بارتس و”مانويل” لخافيير روبلس، بالإضافة إلى الشريطين الفرنسيين “Trace ta route” لمخرجه روميالد رودريغيز و “pas si loin” لمخرجه تيري بريفال، والفيلم الإيطالي “Crystalo” للمخرج مانويل تومبيستا.

وأضافت أن السينما التونسية ممثلة أيضا في المسابقة الرسمية للمهرجان بشريط “العصفور الأزرق” لرفيق العمراني و “la première à Gauche” لمخرجه وجدي الجهيمي.

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة التي تنظمها جمعية القيروان للسينما والسمعي البصري تحت إشراف كل من وزارة الشؤون الثقافية التونسية والمركز الوطني للسينما والصورة، عرض أفلام “Tunis by night” لإلياس بكار و،”بوالعيلة” لمرتضى الغنوشي و”اتركوا يمليخا وشأنه” ” لجهاد بن سليمان و “زهرة حلب” لرضا الباهي و”porto-farina لإبراهيم لطي ف.

وتشتمل هذه التظاهرة التي تهدف إلى تشجيع الأفلام القصيرة المهنية في بلدان غرب المتوسط على فضاءات ولقاءات للنقاش حول علاقة السينما والمجتمع فضلا عن تكريم عدد من وجوه السينما المتوسطية.

كما أعد المنظمون على امتداد فعاليات هذه الدورة ثلاث ورشات، وهي ورشة في كتابة السيناريو وورشة في المونتاج وثالثة في تكنولوجيات الصورة الحديثة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق