تدوينات

المصطفى المريزق: من أجل مناهضة التفاوت

تدوينات

الطريق الرابع..

المصطفى المريزق (ناشط مدني وفاعل حقوقي)

من أجل مناهضة التفاوت Pour l ‘abolition de l’Inégalité

إن الوضع الاقتصادي والاجتماعي المقلق جدا يدعونا بشكل عاجل لمناهضة التفاوت الاجتماعي ببلادنا، وجعل قضية “التفاوت” في قلب كل اهتماماتنا ونضالاتنا.

والهدف من هذه المعركة الجديدة/القديمة، هو خلق اجماع وطني حول الموضوع، وفتح سبل للتفكير في هذا المجال: كيف نشأت فكرة مناهضة التفاوت و عدم المساواة؟ لماذا عمرت التفاوتات الاجتماعية طويلا ببلادنا؟ ما هي أدوار كل الأحزاب السياسية والنقابات وجمعيات المجتمع المدني و الأسرة والنظام التعليمي والسلطات العمومية؟ كيف وإلى أي مدى تستطيع الدولة المغربية مناهضة التفاوت وعدم المساواة بين الفئات الاجتماعية عموما وفي أوساط الشباب خاصة؟ ما هي ” الموارد الرقمية” التي نحتاج إليها لفهم واقع التفاوت الاجتماعي؟ ..

يتضح من خلال هذه الأسئلة أن مناهضة التفاوت الاجتماعي تحتاج إلى العديد من المؤشرات والآليات، وإلى مقاربة شمولية وتشاركية بين كل الفاعلين، كما تفترض وعيا اجتماعيا بخطورة هذا المرض الاجتماعي الفتاك الذي “قتل” و”سيقتل” ملايين الشباب في المستقبل خاصة الفئات التي يتراوح عمرها بين 15 و 35 سنة، والتي توجد اليوم في وضعية فقر وهشاشة واستبعاد اجتماعي وبطالة مستدامة، وعلى هامش المصعد الاجتماعي و الأسرة والمدرسة. إن الطريق الرابع هو دعوة للجميع لجعل مناهضة التفاوت الاجتماعي قضية وطنية خلال سنة 2020 وكل السنوات القادمة.

كما أن ما يشهده الحقل السياسي والنقابي والحقوقي والثقافي من تمزق خطير، ومن نقاشات عقيمة حول مواضيع وقضايا بعيدة آنيا عن المغاربة، خاصة فئات الشباب، يجعلنا أمام امتحان يختبر الجميع في “مواد” الحق في البنيات الأساسية الأربع: التعليم، الصحة، السكن والشغل. إن الطريق الرابع لا يبخس أي نوع من النضال أو الاحتجاج، لكنه يعتقد أن مناهضة التفاوت الاجتماعي، قضية مصيرية وأم القضايا، لكي لا نخفي الشمس بالغربال.

 

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق