ثقافة وفنون

تتويج مغربيان ضمن الفائزين بجائزة كتارا للرواية العربية

ثقافة

أسدل الستار، مساء أمس الثلاثاء بالدوحة، على فعاليات الدورة الخامسة من جائزة كتارا للرواية العربية، بالإعلان عن قائمة المتوجين في مختلف الفئات والتي ضمت الكاتبة والروائية المغربية عائشة عمور والناقد المغربي محمد ياوطي.

وفازت بجائزة فئة الروايات العربية غير المنشورة، الكاتبة والروائية المغرية عائشة عمور عن روايتها “حياة بالأبيض والأسود” إلى جانب كل من الكاتب الجزائري سالمي ناصر (فنجان قه

الكاتبة والروائية المغربية عائشة عمور

وة وقطعة كرواسون)، وعبد المؤمن أحمد عبد العال من مصر (حدث على أبواب المحروسة)، ووارد بدر سالم من العراق (المخطوفة)، ووفاء علوش من سوريا عن رواية (كومة قش).

وفي صنف الدراسات والبحوث غير المنشورة، تضمنت قائمة المتوجين الباحث المغربي محمد ياوطي عن دراسة بعنوان “جدل التمثيل السردي واللساني والممارسة الاجتماعية نحو مقاربة لسانية نقدية لسلطة الخطاب الروائي، رواية المغاربة لعبد الكريم الجويطي نموذجا”.

وتُوج بجائزة فئة الروايات العربية المنشورة، كل من الكاتب الجزائري الحبيب السائح عن رواية

“أنا وحاييم” واليمني حبيب عبد الرب سروري عن رواية “وحي”، وحجي جابر من إريتريا عن رواية “رغوة سوداء” والكاتبة الأردنية ليلى الأطرش عن رواية “لا تشبة ذاتها” والكاتب مجدي دعيبس من الأردن عن رواية “الوزر المالح”.

أما في فئة رواية الفتيان غير المنشورة، ففاز بها كل من الكاتب إيهاب فاروق حسني من مصر عن رواية “الحرس الأخير” وعماد دبوسي من تونس عن رواية “زائر من المستقبل” ومصطفى الشيمي من مصر عن رواية بعنوان “القط الأسود” ونور الدين بن بو بكر من تونس عن رواية “عفوا أيها الجبل” والعراقي هيثم بهنام بردي عن رواية “العهد”.

وحقق القطري أحمد عبد الملك الفوز في فئة الرواية القطرية المنشورة عن رواية بعنوان “ميهود والجنية”.

وتعتبر جائزة كتارا للرواية العربية من أبرز الجوائز المتخصصة في جنس الرواية في الوطن العربي، وبلغ عدد المشاركات بها لهذه السنة 1850 عملا أدبيا منها 612 رواية نشرت عام 2018، و999 رواية غير منشورة، و77 مشاركة في فئة الدراسات غير المنشورة، و147 مشاركة في فئة روايات الفتيان غير المنشورة، إضافة إلى 15 رواية قطرية.

ويبلغ مجموع الجوائز في هذه التظاهرة الأدبية 635 ألف دولار أمريكي ، منها 300 الف دولار مجموع جوائز فئة الروايات المنشورة ويحصل فيها كل من الفائزين الخمسة على مبلغ 60 الف دولار، وعن فئة الروايات غير المنشورة، ت منح 5 جوائز بمجموع 150 ألف دولار، وبقيمة 30 ألف دولار لكل فائز.

والجدير بالذكر أن جائزة كتارا للرواية العربية هي جائزة سنوية، أطلقتها المؤسسة العامة للحي الثقافي ـ كتارا عام 2014، وتقوم المؤسسة بإدارتها وتوفير الدعم والمساندة والإشراف عليها بصورة كاملة.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium iptv smart iptv iptv smarters pro abonnement iptv boitier iptv iptv smarters duplex iptv net iptv iptv box iptv boitier iptv prix Premium IPTV IPTV Abonnement Abonnement Smart Abonnement Smart Premium Abonnement Smartiptv application iptv code iptv Duplex Play Gse smart iptv IPTV Android IPTV Formuler IPTV m3u IPTV Mag IPTV Premium IPTV smart IPTV Windows Net iptv Revendeur IPTV