الاقتصاديةالعالم

جائزة نوبل للاقتصاد تُمنح لثلاثة باحثين أمريكيين نظير عملهم لصالح تخفيف حدة الفقر في العالم

 

جائزة نوبل للاقتصاد تُمنح لثلاثة باحثين أمريكيين نظير عملهم لصالح تخفيف حدة الفقر في العالم

منحت جائزة نوبل للاقتصاد 2019 بشكل مشترك لثلاثة باحثين أمريكيين، ويتعلق الأمر بأبهيجيت بنرجي (مزداد بالهند) ومايكل كريمر، والفرنسية-الأمريكية إيستر دوفلو، نظير عملهم لصالح تخفيف حدة الفقر في العالم، وفق ما أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، اليوم الاثنين في ستوكهولم. وتمت مكافأة الفائزين الجدد على “مقاربتهم التجريبية من أجل تقليص حدة الفقر في العالم”، وفق ما ذكرته الأكاديمية.

وأوضحت المؤسسة المسؤولة عن منح الجائزة أن “البحث الذي أجراه الفائزون هذا العام قد حسن بشكل كبير قدرتنا على محاربة الفقر في العالم، وخلال عقدين فقط من الزمن، حولت مقاربتهم التجريبية الجديدة اقتصاد التنمية، والذي صار مجال بحث مزدهر حاليا”.

وقالت الأكاديمية أن “الحاصلين على جائزة هذا العام استفادوا من مقاربة جديدة للحصول على إجابات موثوقة حول أفضل الطرق لمحاربة الفقر في العالم”.

تجدر الإشارة إلى أنه لا يزال أكثر من 700 مليون شخص يعيشون بمداخيل منخفضة للغاية. وكل عام، يموت حوالي خمسة ملايين طفل دون سن الخامسة بسبب أمراض كان من الممكن الوقاية منها أو علاجها في كثير من الأحيان عن طريق علاجات غير مكلفة. ومازال نصف أطفال العالم يتركون المدرسة دون اكتساب مهارات أساسية في القراءة والكتابة والحساب.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى