مجتمع

8 مارس: نموذج لنساء مغربيات في خدمة المجتمع (شهادات)

8 مارس: نموذج لنساء مغربيات في خدمة المجتمع (شهادات)

رشيد كداح

سأترك حيزا كبيرا لتصريحات نساء يمثلن نمودجا لمقاومة المرأة ومسارها الكفاحي، والمناسبة مناسبتهن السنوية الموسومة بـ 8 مارس..

خديجة بنهنية (الرباط) : بطلة المغرب سابقا تخصص، رئيسة جمعية التفاؤل المدمجة للرياضة والتنمية، حاصلة على شواهد المشاركة السياسية بالمعهد الوطني للشباب والديمقراطية أكدال الرباط، كفاءة في المعلوميات و الخدمة الإجتماعية والتعاون الوطني، إعلامية مقدمة برامج. توجت مسارها بإنشاء مقاولة ذاتية للحوم البيضاء ومشتقاها.

خديجة بنهنية

بخصوص الاحتفال بالمرأة يوم 8 مارس تعتبر أن: المرأة المغربية يشهد لها بالكفاءة في شتى المجالات رياضيا جمعويا ثقافيا سياسيا وإعلاميا، و تستطيع أن تزاوج بين مهمتين: أن تكون سيدة أعمال داخل بيتها وخارجه.. تقول :
“يكفي أن تنفتح دولتنا على الكفاءة وتقوم بتشجيعها ودعمها، خلقنا للتحدي ونملك عقلا وقلبا يتسع لشقاء الوطن.. لدينا من المهارات والأفكار ما يكفي ويزيد كي نقدم خدمات مجتمعية يحتدى بها دوليا لكن يبقى كل شيء بمثابة أمل و تفاؤل يراودنا إلى حين تكون هناك إلتفاته مشجعة”.

 


بشرى حقاني (جهة الدار البيضاء سطات): فاعلة مدنية وحقوقية شغلت مناصب عدة في السياسة والمجتمع المدني.. حاليا الأمينة العامة للمنتدى المغربي للمواطنة والدفاع عن حقوق الإنسان
توجه كلمتها بتحية تقدير ومحبة لكل النساء المغربيات المناضلات، اللواتي رفضن قطعا أن تهضم حقوقهن، ودافعن عليها انطلاقا من بيوتهن مرورا بمراحل شتى.. تسميها المرأة “قطار الحياة” ولازال النضال مستمرا أملا في الغذ الأفضل والآذان الصاغية لصوت معاناة وإكراهات ” أم الأجيال، الأخت، الرفيقة “صاحبة رسالة توارتثها جيلا بعد جيل رسالة الإنسانية الخالدة. نحثت حروفها بجد مفعم بالوفاء مرفوقا بابتسامة أمل في كل محطة من محطات الحياة. هي الشابة الطموحة خريجة المعاهد والجامعات هي الأم العطوف صانعة الاأجيال المربية المرسخة لمبادئ القيم والاخلاق. هي المناضلة الى جنب الرجل في كل القطاعات.

بشرى حقاني

ماضية بمشعل نكران الذات في تحقيق أهداف من سبقتها ضمانا للبقاء في زمن التراجعات والشتات. قائدة الثورات رائدة المؤسسات للعهد الجديد. انها المراة المغربية تتحمل في صمت ماضية في مشوارها رغم كل المعيقات واثقة الخطى مؤمنة بحقها المحفوظ منذ الأزل، سلاحها أملها زادها أخلاقها بداية لا نهاية لها. ومن منطلق إمراة وكرئيسة لهيئة مواطنة حقوقية “المنتدى المغربي للمواطنة والدفاع عن حقوق الانسان”  في هذا اليوم الذي هو 8 مارس والذي خصص عالميا للاحتفاء بالمراة وسرد مسارها عبر التاريخ أدعمها وأضم صوتي لصوتها وأناشد وأطالب صناع القرار الماسكين بزمام أمورها أن يفكو أسرها في مدونات تعاقبت والى اليوم لم تنصفها واقول “أتقنو صنع ركائزكم كي يشد بنيانكم ولا يتاثر بعواصف الحياة “.

 


عائشة الغفيري (الأقاليم الجنوبية): مقاولة، فلاحة ومثقفة تفرغت للعمل الإجتماعي إختارت التنقل والعيش في المجال القروي بمقاربة الدفاع عن المرأة القروية .
إبنة مقاوم سابق في الجيش المغربي رمز من رموز الكفاح الوطني .
عائشة من أصول صحراوية_ أمازيغية : تحمل في طياتها روح العمل التطوعي والخدمة المجتمعية قيادية في منظمة الزراعة وتربية المواشي ، رئيسة جمعية الأفق الأخضر التي شرفت إقليم سطات والجهة بنشاطاتها .

عائشة الغفيري

شهادتها في هذا اليوم العالمي تهنئة خاصة للمرأة المغربية _ الأمازيغية وخاصة القروية منها . في تجديدها روح الثقة في النساء بوصفهن بالمناضلات الرائعات الجميلات والحسناوات اللواتي يمثلن المجتمع كله الى جانب رفيقهن الرجل وقد أكدت إنخراط المرأة في هد الأواخر في شتى الميادين بقفزة نوعية إيجابية مما يشرفها ويعطيها القوة لتحقيق الدات والرقي بالمجتمع .
وتدعوا نساء المغرب الى مد يد العون وتفعيل مبدأ التضامن وتقوية الروابط بينهم من أجل تحصين مكتسبات ونيل المزيد من الحقوق في ظل ما يشهده الجتمع المغربي من عنف وتعسف وإضطهاد إتجاه المرأة في شتى الميادين وإعتبرت إحتفال المرأة هو أبدي أزلي بإعتبارها كينونة الحياة .

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium