المنصّة الجهوية

457 مليون درهم لإقامة “القطب الفلاحي اللوكوس” بجهة الشمال

زار وزراء الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، والصناعة والتجارة، والتجهيز والماء، الجمعة 26 غشت 2022 القطب الفلاحي اللوكوس، بإقليم العرائش، للوقوف على تطور الأشغال بهذا المشروع.

وقد تمت المصادقة من طرف مجلس جهة طنجة على مشروع القطب الفلاحي اللوكوس يوم 7 مارس 2022، وتبلغ التكلفة الإجمالية لإنجاز هذا المشروع 457 مليون درهم، وسيقام على مساحة 150 هكتار بالجماعة الترابية زوادة بإقليم العرائش، مقسمة على 102 هكتارا مخصصة للقطب الفلاحي، و48 هكتارا كاحتياطي عقاري استراتيجي في حالة توسيع المشروع.

في هذا السياق قال عمر مورو رئيس مجلس الجهة الذي زارة الموقع رفقة الوزراء، في كلمة له بالمناسبة، إن هذا المشروع من المنتظر أن يحقق تنمية جهوية شاملة، وخلق مناصب شغل.

وأكد على أن هذا المشروع، سيعمل على تعزيز تخصص الجهة في القطاعات الحيوية المرتبطة بالغذاء، كما سيعمل الى جانب البنيات المهيكلة الأخرى التي تزخر بها الجهة على تعزيز الصورة التسويقية وتدعيم وسم صنع بالمغرب (Made in Morocco) وزيادة التنافسية الترابية للجهة.

وأشار إلى أن القطب الفلاحي اللوكوس ينسجم مع الاهتمامات الحكومية المرتبطة بالأمن الغذائي من جهة، وبتحقيق أهداف الدولة الاجتماعية، من جهة ثانية، من خلال خلق المناخ المناسب لتوفير الشغل اللائق والعيش الكريم للمواطنين.

وفي هذا الإطار، ذكر رئيس مجلس الجهة، بانخراط المجلس في إرساء بنيات وظيفية لتأهيل اليد العاملة وتكوينها وفق حاجيات هذه المنظومة الجديدة، و ذلك من خلال مدينة المهن والكفاءات بطنجة، و مركز التكوين المهني بمدينة العرائش الذي يقوم مجلس الجهة ببنائه من خلال الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع.

ومن الآثار المتوخاة من هذا المشروع، خلق مجالات مندمجة مخصصة للصناعات الغذائية تجمع بين أنشطة الإنتاج والتحويل والتسويق وتوزيع المنتوجات الفلاحية، وكذا الأنشطة الموازية المتعلقة بالتكوين والبحث من أجل تثمين السلاسل الفلاحية الرئيسية بجهة طنجة-تطوان- الحسيمة، وتسويق وتوزيع المواد الغذائية على المستويات الجهوية والوطنية والدولية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى