المنصّة الحكومية

2000 إدارة عمومية بالمغرب تستفيد من تطبيقات وأنظمة معلوماتية موحدة

عقدت غيثة مزور، وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، الخميس 12ماي 2022، اجتماع عمل مع الكتاب العامين للوزارات والمدراء العامين للمؤسسات العمومية، من أجل مدارسة سبل تسريع ورش التحول الرقمي بالإدارة العمومية في انسجامٍ مع أهداف النموذج التنموي الجديد والتزامات البرنامج الحكومي 2021 – 2026،ووفق مقتضيات القانون 55.19 اﻟﻤﺘﻌﻠﻖﺑﺘﺒﺴـﻴﻂاﻟﻤﺴـﺎﻃﺮواﻹﺟﺮاءاتاﻹدارﻳﺔ.

وذكر بلاغ للوزارة أن هذا الاجتماع جاء لتعزيز مجهودات مختلف الإدارات والمؤسسات العمومية وخلق تكامل بين المقاربات المتبناة من قِبل مختلف الإدارات، وذلك من خلال التنسيق وتوحيد المجهوداتوتبني التجارب الناجحة وطنيا ودوليا.

غيثة مزور، قالت بهذه المناسبة إن الوزارة، تعملُ على تحديد الممارسات الجيدة التي أثبتت فعاليتها وكذا على توجيه وضمان انسجام مبادرات الإدارات في تحولها الرقمي. مُذكرةً بأن الهدف من اللقاء هو بلورة رؤية استراتيجية مندمجة وموحدة وفق مقاربة تشاركية بانخراط جميع الفاعلين.

2000 إدارة عمومية بالمغرب تستفيد من تطبيقات وأنظمة معلوماتية موحدة
غيثة مزور

وعملت الوزارة على تفعيل عدد من الإجراءات التي تدخل في إطار القانون رقم 19-55 المتعلق بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية، حيث تمت دراسة وجرد 3832 مسطرة تدخل ضمن اختصاصات الإدارات العمومية، 2700 منها منشورة اليوم في موقع “إدارتي”، وحُذفت800 مسطرة إدارية لا تتوفر على سند قانوني.

هذا ويرتكزُ ورش رقمنة الخدمات العمومية على التكوين المستمر للموظفين، حيث أطلقت الوزارة في هذا الصدد برنامجاً لتعزيز الكفاءات في مجال التحول الرقمي موجهاً لـ 10000 موظف على الصعيد المركزي واللاممركز.

وأكد البلاغ أن أكثر من 2000 إدارة عمومية بالمغرب تستفيدُ اليوم من تطبيقات وأنظمة معلوماتية موحدة تُوفرها وكالة التنمية الرقمية التي تُشرف عليها وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة.

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى