المنصّة البرلمانية

وزير الفلاحة مطالب بتوضيح أموال عمومية موجهة إلى منظمة مهنية

وجه رشيد حموني رئيس فريق التقدم والاشتراكية سؤالا كتابيا إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد الصديقي، حول سياق مطالبة منظمة مهنية بإرجاع أموال عمومية إلى خزينة الدولة.
وتساءل البرلماني عن دواعي مطالبة الوزير لـ “الفيدرالية البيمهنية لسلسلة الأشجار المثمرة بالمغرب” بإرجاع مبالغ مالية إلى خزينة المملكة، والسياق الذي استفادت فيه من هذه الأموال، والتدابير التي تتخذونها من أجل حماية المال العام في هذه الحالة وفي غيرها من الحالات المشابهة بالنسبة لوزارتكم؟
وأبرز الحموني أن الوزارة المعنية سبق أن وجهت كتابا مؤرخا في 19 مارس 2019 إلى “الفيدرالية البيمهنية لسلسلة الأشجار المثمرة بالمغرب”، يطالبها من خلاله بإرجاع مبلغ مالي محول إليها في إطار “اتفاقية البحث وتنمية سلسلة الأشجار المثمرة”، والتي تهم الفترة الممتدة من 2013 إلى 2017، والذي تم تحويله إليها برسم السنة المالية 2016.
وأضاف المصدر ذاته موجها سؤاله للوزير “بادرتم مجددا بتوجيه تذكير في الموضوع نفسه إلى رئيس هذه المنظمة المهنية بتاريخ 5 أكتوبر 2021، بعد أن سجلتم تأخرها غير المبرر في إرجاع المبالغ التي اعتبرتموها في كتابكم لها غير مستحقة لها، بحكم إخلالها بالتزاماتها اتجاهكم في إطار الاتفاقية أعلاه”.
وكشف الحموني أن المنظمة توصلت من الوزارة بمبلغ قدره 1.558.830 درهما برسم سنة 2016، وهو ما يستوجب -بحسب البرلماني- المساءلة من قبل المؤسسات المخول لها صلاحية التثبت من مدى شرعية صرف المال العام، واتخاذ التدابير الإدارية أو القضائية الواجبة في حالة المساس به.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى