التربية والتعليم

وزير التعليم: خارطة الطريق لإصلاح المدرسة العمومية تنبني على 4 مكونات أساسية

66 / 100
 عبدالرحيم نفتاح

قال وزير التربية والتعليم شكيب بنموسى خلال ندوة نظمها الخميس 10 نونبر لتقديم خارطة طريق لإصلاح المدرسة العمومية خلال الأربع سنوات القادمة، (قال) إن هذه الخارطة تنبني على أربعة مكونات أساسية.

أولى هذه المكونات تقوم على 3 أهداف استراتيجية تركز على التعلمات الأساس، والأنشطة الموازية، والحد من الهدر المدرسي.

والمكون الثاني-بحسب ماذكر الوزير في عرضه- يتجلى في ما سماها “3 محاور التدخل”، وهي التركيز على ثلاثية المنظومة التعليمية، التلميذ (التوجيه والمواكبة)، الأستاذ (التكوين يركز على التطبيق للتميز واعتماد بيداغوجية ناجعة)، المؤسسة التعليمية (تحسين ظروف الاستقبال ومدير يتوفر على مؤهلات القيادة).

وفيما يخص المكون الثالث فيتعلق بـ 12 إلتزام لإحداث تغيير ملحوظ على التلميذ والمدرس والمؤسسة التعليمية، من أبرزها تعليم أولي ذو جودة، تتبع ومواكبة التلميذ، تركيز المقرر المدرسي على اكتساب الكفايات، التوجيه، الدعم الاجتماعي، ظروف عمل ملائمة..

ثم المكون الرابع والأخير الذي ذكره وزير التعليم خلال الندوة هو 3 شروط للنجاح، وهي الحكامة، إلتزام الفاعلين، وتأمين التمويل لاستدامة الإصلاح.

ويهدف المشروع خلال هذه السنوات القادمة إلى تقليص نسبة الهدر المدرسي بنسبة الثلث، واستفادة  أكثر من %90 من الأطفال من التعليم الأولي، وإحداث 000 4 وحدة جديدة في السنة وبالأخص بالمناطق التي تعاني من الهشاشة.

وتروم الخارطة أيضا إلى تحقيق التغيير المنشود سنة 2025، أي الآثار الملموسة على المستوى الوطني، ثم تعميم التغيير في أفق 2026-2027.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى