وزير التعليم: المدرسة العمومية لا تضمن اكتساب التعلمات الأساس

قدم وزير التربية والتعليم شكيب بنموسى الاثنين 9 يناير في لقاء حول النهوض بالتعليم بمقر المجلس الأعلى للتعليم تقريرا حول خارطة الطريق لإصلاح المنظومة التعليمية؟
وقد قال الوزير إنه بالرغم من وجود إرادة للإصلاح ورؤية استراتيجية مشتركة، فإن المدرسة العمومية لا تضمن اكتساب
التعلمات الأساس ولا تحظى بثقة المواطنين.
وخلص في تقريره إلى أنه “من أجل الارتقاء الفعلي بجودة المدرسة العمومية لابد من إحداث قطيعة مع الأساليب السابقة في أجرأة الإصلاح”.
وقد بنموسى بعض الأرقام في هذا الإطار، إذ بخصوص الحد الأدنى للكفايات عند التلاميذ على مستوى الرياضيات يحتل المغرب المرتبة 77 من أصل 79 دولة، والمرتبة 75 من أصل 79 على مستوى القراءة.
وذكر في عرضه أن الوزارة قامت بدراسة تقييمية في شتنبر2022ُ شملت 25 ألف تلميذ بيّن أن أغلبية هؤلاء التلاميذ
لا يمتلكون المكتسبات القبلية الضرورية لمواكبة المقرر الدراسي.
وكشفت الدراسة أن % 30 فقط من التلاميذ يستطيعون القراءة بطلاقة لنص باللغة الفرنسية مكون من 15 كلمة، و%23 فقط من التلاميذ يستطيعون القراءة بطلاقة لنص باللغة العربية مكون من 80 كلمة بكيفية سلسة، و%13 فقط من التالميذ يستطيعون إنجاز عملية قسمة بسيطة.
وأشار إلى أنه منذ 2016 ، يطال الهدر المدرسي سنويا، حوالي 300 ألف تلميذ ،في المتوسط، وخاصة بالأوساط الهشة،مما يكرس الفوارق المجالية.