الاقتصادية

وزارة الفلاحة واكبت 290 مشروعا لتربية الأحياء البحرية سنة 2021

 

أكدت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بأن الوكالة الوطنية لتربية الأحياء البحرية (ANDA) قدمت الدعم والمواكبة لإنشاء 290 مشروعا لتربية الأحياء البحرية.

وينتظر أن تساهم هذه المشاريع في خلق 4365 منصب شغل مباشر،  بغلاف مالي يناهز 6.82 مليار درهم، من شأنها تنويع الإمدادات من المنتجات البحرية بإضافة ما يقارب 200 ألف طن.

وأفاد بلاغ للوزارة، عقب انعقاد أشغال الدورة 19 لمجلس إدارة الوكالة، بأن 233 من المشاريع المرخص لها توجد بمنطقة الداخلة وادي الذهب، وهي واحدة من خمسة مناطق حددت بها الوكالة مساحات تقدر ب6000 هكتار لتعزيز المشاريع الجديدة في مجال تربية الأحياء، عبر تعميم دعوة لإبداء الاهتمام، في مارس 2021.

وأطلقت الوكالة عرضا جديدا في أبريل 2022، هم 3985 هكتارا موزعة على 197 وحدة إنتاجية بجهات الدار البيضاء سطات ومراكش آسفي وكلميم واد نون والعيون الساقية الحمراء، في إطار المخططات الجهوية للتهيئة.

وجددت ANDA دعوتها لإبداء الاهتمام، عبر عرض مستمر إلى غاية 7 نونبر المقبل، لتطوير مشاريع زراعة الطحالب البحرية في بحيرة مارشيكا، خصصت منه 16 هكتارا للمستثمرين المحليين والأجانب، و16 هكتارا أخرى للشباب حاملي المشاريع من جهة الشرقن وتعاونيات الصيادين في البحيرة.

وسجل مجلس الإدارة، خلال أشغال الاجتماع، تقدم برنامج الدعم القطاعي ل114 مشروعا لاقتناء المعدات وإنشاء مزارع لتربية الأحياء البحرية للنساء والشباب والصيادين، باستثمار قدره 129 مليون سنتيم، إضافة إلى برنامجن للدعم المالي مع البنك الإسلامي للتنمية والبنك الدولي بقيمة إجمالية تناهز 30 مليون يورو موجهة لتعزيز تنافسية القطاع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى