العالم

هل ينتج التسرع في تصنيع اللقاح كارثة أكبر من الفيروس؟

العالم

معاذ أحوفير

تفاعل الملايين عبر العالم مع خبر توصل روسيا لوصفة أول لقاح فعال ضد فيروس كورونا المستجد، والذي أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن بدء تصنيعه من طرف مركز “جاماليا” الوطني لبحوث علم الأوبئة والأحياء الدقيقة، مؤكدا أن 20 بلدا مختلفا ينتظرون إنتاج مليار نسخة منه.

وبعد قرابة 8 أشهر من ظهور وباء الكورونا في مقاطعة ووهان الصينية، تتجاذب الآراء العلمية  وتتجدد المخاوف من “التسرع” في خطوات المنهج العلمي الذي يسبق الإعلان عن صلاحية لقاح معين، خصوصا أن اللقاح الروسي غير موجود في وثائق منظمة الصحة العالمية التي تتابع عن كثب عملية تطوير 144 لقاحا في مختبرات ومراكز مختلفة بين أمريكا والصين وفرنسا وألمانيا وغيرهم.

وبالعودة لتاريخ الأوبئة والأمراض، ففي السادس والعشرين من أبريل سنة 1954، طور الطبيب الأمريكي جوناس سولك لقاحا ضد مرض شلل الأطفال، وبعد سنة من إجراء دراسة تجريبية لفعاليته، ثبت بأنه يقلل خطر الإصابة ب3 مرات، بعد أن تمت تجربته على 400 ألف طفل ومقارنة نتائجهم مع مليون و200 ألف طفل دون تطعيم، وبناء عليه تم الترخيص لخمس شركات للأدوية بإنتاج جرعات كافية لتلاميذ المدارس الأمريكية.

بعد أسابيع قليلة ظهرت أعراض المرض على آلاف الأطفال، وبدأوا يعانون من صعوبة في المشي فيما توفي عدد منهم، ليتبين بأن إحدى الشركات ارتكبت خطأ فادحا أدى لتلويث اللقاح، وقامت بتوزيعه على 165 ألف طفل أمريكي، ولم تفلح محاولات سحب الجرعات إلا بعد حصول ضرر كارثي.

وهو ما حذرت منه صحيفتا “واشنطن بوست” و”نيويورك تايمز”، خلال الأشهر الماضية، معتبرين بأن تسريع الخطى وإطلاق الوعود بتجهيز حل للجائحة قد تكون له أضرار جسيمة، ويمكن أن تكون أشد على البشرية من الوباء نفسه.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium