التربية والتعليم

هجوجي للمنصة24 : خطط الوزارة لزيادة خريجي كليات الطب تهدد جودة التكوين

معاذ أحوفير

 

يواصل طلبة الطلب والصيدلة وطب الأسنان برنامجهم النضالي رفضا لمشاكل الاكتظاظ وتقليص مدة التكوين عبر تنظيم وقفة احتجاجية بالرباط، يوم 5 يوليوز، مصحوبة بإضراب وطني عن التداريب الاستشفائية، في خطوة تمهد لتصعيد “مباشر وقطعي”.

 

وفي حديث خاص للمنصة24، أكد محمد هجوجي، نائب المنسق الوطني لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان، بأن الطلبة يرفعون، منذ سنوات، مطالبهم بحل مشكل الاكتظاظ وتأثير ذلك على جودة التكوين من حيث تقليص عدد ساعات التدريب الاستشفائي، وما يليه من عواقب على حياة المرضى في المستقبل القريب، بيد أن الوزارة تقترح “زيادة اكتظاظ فوق اكتظاظ”.

 

وأوضح المتحدث بأن دواعي إدماج الطلبة العائدين من أوكرانيا غير منسجمة، مبرزا بأن “غالبية الطلبة المعنيين بالأمر يتابعون دراستهم حاليا عن بعد مع كلياتهم بأوكرانيا ، و يقومون بتداريبهم الاستشفائية مؤقتا بالمستشفيات المغربية، ما يعني انهم غير منقطعين عن الدراسة”.

 

وأضاف هجوجي بأن “هذا القرار غير مشروع لا من الناحية الاكاديمية و لا القانونية ويضرب عرض الحائط مبدأ تكافئ الفرص الدستوري”، مشيرا إلى أنه “لا يجب الخلط بين الحق في الحصول على تعليم عال كحق مكفول لجميع المغاربة، وبين الحق في ولوج كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة والذي يؤخذ عن انتقاء لمن أثبت أهليته واستحقاقه”.

 

وفي تعقيبه حول وضعية الدخول الجامعي المقبل، ذكر هجوجي بأن “لا قرار تقليص مدة التكوين و لا قرار الرفع من عدد الوافدين لكليات الطب و الصيدلة و طب الاسنان ، سيحسن من الوضعية الحالية للكليات”، مؤكدا بأنهما سيزيدان من الاكتظاظ المهول وسيحققان هدف الوزارة بزيادة الخريجين مع إغفال جودة التكوين، والذي يعتبر الدافع الرئيسي لهجرة الأطباء.

 

وكانت التنسيقية أصدرت، يوم 26 يونيو المنصرم، بيانا أعلنت من خلالها برنامجها النضالي لتحسين الوضع الاجتماعي والمادي للطلبة، وإعلان رفضها إدماج العائدين من أوكرانيا، وباشرته بوقفات احتجاجية بالكليات يوم الثلاثاء الماضي.

 

وذكر هجوجي بأن التنسيقية تلقت دعوة إلى اجتماع وزارة التعليم العالي، عقب صدور بيان 26 يونيو، غير أنه “لم يجب عن تخوفات الطلبة ولم يأت على ذكر أي جديد”، منبها إلى أن التنسيقية راسلت الوزارة بطلبات متعددة للحوار، منذ شهر مارس دون تلقي إجابات.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium