المنصّة النقابية

نقابة تدعو لوقف ارتفاع الأسعار وتستنكر “اغتناء تجار الأزمات”

 

طالبت المنظمة الديمقراطية للشغل الحكومة بوقف ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة، وإعادة النظر في قانون تحرير الأسعار والمنافسة، والوفاء بالتزاماتها تجاه تطورات الأوضاع الاجتماعية والتحديات الاقتصادية بالمغرب.

وأعرب المكتب التنفيذي للمنظمة، في بلاغ توصلت المنصة24 بنسخة منه، عن قلقه من انسحاب الحكومة وتملصها من مسؤولياتها، مشيرا إلى الضغوط المسلطة على القدرة الشرائية وميزانية الأسر الفقيرة والطبقات الوسطى مقابل “الاغتناء الفاحش لتجار الأزمة”.

واعتبر المكتب بأن قانون تحرير الأسعار “كرس فوضى الأسعار وشجع الاحتكار في ظل غياب الضوابط الفعالة وإجراءات المعالجة المستدامة من خلال المراقبة وتحديد سقف للأرباح مما فتح الأبواب على مصرعيها لتجار الازمات والاغتناء اللامشروع“.

وذكر البلاغ بأن الحكومة تتبع إجراءات ارتجالية غير فعالة وغير كافية، تتقاعس عن في تنفيذ السياسات والإصلاحات الكبرى ومواجهة الاختلالات الهيكلية في النظام الضريبي وتراجع النمو الاقتصادي، وارتفاع النفقات غير الضروريةن واستمرار الفساد والريع وإعدام المقاولات الوطنية الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة.

وأضاف المكتب بأن القرارات المتخذة تتناقض مع شعار الدولة الاجتماعية، وتزيد في المقابل من الفوارق الطبقية والاجتماعية والمجالية، إلى جانب تحويل مشروع “فرصة” إلى صفقات حزبية، وارتفاع نسب البطالة واستنزاف الرأسمال البشري، وتزايد الهجرة الجماعية والهدر المدرسي وضعف الخدمات الصحية والحماية الاجتماعية.

ودعت المنظمة إلى الزيادة في المعاشات وبناء عقد اجتماعي لتنظيم الحقل النقابي وخلق هيئة عليا للحوار الاجتماعي، وإرساء العدالة، وتفعيل التوجيهات الملكية في ملف الهجرة وحماية حقوق العمال والمهاجرين.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium