مجتمع

نصف المغاربة يواجهون مشاكل قانونية.. و62% لا يجدون حلا

في دراسة استهدفت 6000 شخص بالغ

أفادت دراسة أنجزها “معهد لاهاي للابتكار القانوني”بشراكة مع “نادي قضاة المغرب”و”جمعية عدالة بأن نصف سكان المغرب تقريباً يواجهون مشاكل قانونية. وتتطلب معالجة المشاكل المرتبطة بالوصول إلى العدالة الاطلاع على البيانات ذات الصلة، وحوالي 4 مليون مغربي يواجهون مشكلة قانونية جديدة كل سنة.

وأضافت النتائج المستخلصة من هذا الاستطلاع الذي أجري سنة 2018 تحت عنوان “الاحتياجات في مجال العدالة ومستويات الرضا بخصوصها في المغرب” إن 45% من المستجوبين المغاربة  واجهوا مشكلة قانونية، و68% من الأشخاص يسعون للحصول على المعلومات والنصح لحل مشاكلهم، ويستشير غالبيتهم أفراد عائلاتهم، و62% لا يتم حل مشاكلهم القانونية.

وكشف الدراسة التي استهدفت 6000 شخص بالغ من 12 منطقة في المغرب، أن أهم فئات المشاكل وأكثرها شيوعاً هي: الجرائم والعائلة والجيران والأراضي والعمل.

وتم تقديم هذه البيانات  في ندوة صحفية نظمها معهد لاهاي للابتكار القانوني، وجمعية عدالة ونادي قضاة المغرب صباح اليوم الأربعاء 13 مارس بالمعهد العالي للقضاء ، بهدف إعطاء “لمحة عن الوضع القائم للناس والممارسين والخبراء من أجل تحسين إمكانية الولوج إلى العدالة من خلال حلول قائمة على الأدلة”. واعتبرت الهيئات المنظمة “تحديد هذه الاحتياجات الخطوة الأولى في اتجاه تسهيل الولوجإلى العدالة للجميع في المغرب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium