أخبار المغربالمنصّة الحقوقية

مرصد حقوقي: تدبير الحكومة لأزمة الأساتذة يشبه تدبيرها لحراكي الريف وجرادة

عبر مرصد الشمال لحقوق الإنسان ONDH عن أسفه الشديد لاستمرار الحكومة المغربية تعاطيها مع قضية ” الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد ” وفق مقاربة قائمة على “القمع والعنف واستعمال التهديد بالفصل النهائي عن العمل”.

وأكد المرصد أن “تدبير الأزمات والحركات الاحتجاجية المجالية ( جرادة والحسيمة ) ، أو القطاعية ومنها ملف حوالي 70 ألف أستاذ وأستاذة فرض عليهم التعاقد، لا يخرج عن نفس المنطق بتغليب المقاربة الأمنية على كافي المقاربات الأخرى”.

وأضافت أن “استمرار الحكومة المغربية في تعاطيها مع الاحتجاجات الاجتماعية ذات المطالب المشروعة وفق مقاربة قمعية وأمنية بعيدا عن المقاربة الحقوقية والاجتماعية… ليعبر عن تراجع كبير للحقوق والحريات من جهة، وعن قصور في فهم واستيعاب ما يجري إقليميا ( الجزائر ) وعربيا ( السودان … ) من تطورات خطيرة نتيجة استمرار الحكومات في تجاهل المطالب المشروعة لمواطنيها”.

وشدد المرصد على أن قضية الاحتجاجات المستمرة لأزيد من 70 ألف أستاذ وأستاذة “تعبير بنيوي عن الاختلالات العميقة التي يعاني منها المغرب منذ عقود في مختلف المناحي ( قمع الحريات، ارتفاع معدلات الفساد، البطالة، نهب الثروات، تفشي الريع، التحكم في الخريطة السياسية… )، وفي ظل فشل السياسات العمومية الترقيعية في الخروج بالمغرب من أزماته”.

وحذر من استمرار الحكومة المغربية في “تغليبها للمقاربة الأمنية والارتكاز إلى بعض التحليلات الديماغوجية من قبيل ” الاستثناء المغربي ” وحملها نتائج “سياستها المتصلبة في الاستماع إلى مطالب الأساتذة وضياع حقوق التلاميذ والتلميذات منذ ازيد من شهر”، وطالب بضرورة “إنقاذ المدرسة المغربية مما تتعرض من تدمير ممنهج منذ سنوات”.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium