المنصّة النقابية

مراكش.. إطار صحي ونقابي يحذر: أرواح الناس في خطر

69 / 100

تعتزم النقابة الوطنية للصحة التابعة لـ(كدش) تنظيم شكل احتجاجي غدا الأربعاء 30 نونبر أمام مستشفى شريفة بمراكش تنديدا بالوضع المهني المتردي والتضييق على العمل النقابي.

ولتوضيح الصورة حول الموضوع، أوضح عبد الكريم أيت باعلي، الممرض الرئيس لوحدة التصوير الطبي بمستشفى إبن زهر بمراكش ونقابي عن الكونفدرالية الديمقراطية للشغل أن مصلحة الأشعة بمستشفى شريفة تعيش إحتقانا كبيرا.

وحمّل الإطار النقابي في تصريح للمنصة مسؤولية هذا الاحتقان لإدارة هذه المؤسسة الصحية التي لم يمر على تدشينها سوى أسابيع قليلة، حيث “غياب الجرأة في اتخاد القرارات اللازمة والإنحيار لطرف دون آخر، بالإضافة إلى استهداف تقنيي الأشعة بسبب إنتمائهم النقابي”.

وكشف أيت باعلي أن إدارة المركز الإستشفائي الجهوي لمراكش قامت “بتوجيه رسائل استفسارية كيدية لتقنيي الأشعة بخصوص مشكل تمكين المرضى من صور الفحوصات بالتصوير المقطعي المحوسب (السكانير)، بدون وجه حق لكون تقنيي الأشعة بهذه المصلحة يقومون باستقبال المرضى و إجراء مختلف الفحوصات بالأشعة (العادية و السكانير..) بما في ذالك فحوصات “السكانير” التي تتطلب حقن عامل التباين عبر الوريد”.

وأردف أن هؤلاء التقنيين الصحيين يسهرون بأنفسهم على تمكين المرضى من الحقن الوريدية بطلب من المدير (نفسه)، “نظرا للنقص الكبير في الموارد البشرية، ضمنها فئة الممرضين، حتى لا يتم حرمان فئة عريضة من المرضى من مثل هذه الفحوصات”.

وتابع مفسرا “تعود مهمة إختيار الصور المقطعية التي تشخص بوضوح مختلف الأمراض أو الإصابات و إعداد التقارير كما هو متعارف عليه ومنطقي إلى الطبيب بحكم تكوينه الأكاديمي الذي يؤهله لهذا الأمر”.

وقال المتحدث إن الإدارة بمعية أطراف أخرى تسعى لحل هذا المشكل بالدفع في اتجاه قبول تقنيي الأشعة بطباعة الصور المقطعية للمرضى بطريقة عشوائية و “اعتباطية aléatoire” دون الإكثرات لما يمكن أن يترتب عن ذلك من نتائج وخيمة على صحة المرضى نظرا لإحتمال الخطأ في تشخيص حالاتهم بهذه الطريقة.

وانتهى في تصريحه إلى أن هذا الأمر غير مقبول “راه أرواح الناس هادي أعباد الله..!! لا مكان للعشوائية او الإعتباطية و لا مكان لـ”غير ديرو sélection aléatoire إن شاء الله مغادي يكون والو”، واستطرد “الطبيب المختص في الأشعة هو المسؤول الأول عن الفحص بالسكانير وهو الوحيد المؤهل لتحليل نتائج هذا الفحص وإختيار الصور التي توضح بدقة مختلف الأمراض/الإصابات و إعداد التقرير”.

مراكش.. إطار صحي ونقابي يحذر: أرواح الناس في خطر - أخبار المغرب
صورة جماعية لأطر صحية ونقابية بمراكش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى