منصّة الشباب

مختبر المواطنة.. مشروع لتعزيز المشاركة المدنية السياسية بثلاث جهات بالجنوب

منصة الشباب

مختبر المواطنة.. مشروع لتعزيز المشاركة المدنية السياسية بثلاث جهات بالجنوب

 

أطلقت جمعية شباب تمدولت بجهة سوس ماسة بشراكة ودعم من  الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، والجهة، وجامعة ابن زهر مشروع مختبر المواطنة  بجهة سوس ماسة، من أجل تعزيز المشاركة المدنية-السياسية للشباب والنساء والأشخاص في وضعية إعاقة.

يقوم المشروع على برنامج تدريب وتوجيه ومواكبة يهدف إلى تعزيز المشاركة المدنية السياسية، من خلال توسيع فضاء النقاش العمومي وتعزيز مشاركة المواطنين في تحديد وتشخيص ومناقشة احتياجاتهم، وإعداد وتنفيذ ورصد وتقييم السياسات العمومية المحلية من خلال فضاء عمومي يعزز علاقات التواصل بين المواطنين والمنتخبين ومختلف أعضاء الفعل العمومي المحلي.

ونظمت الجمعية بدعم من شركائها الأسبوع الماضي مؤتمرا جهويا لبسط رزنامة أنشطة مشروع مختبر المواطنة.

في هذا الإطار قال محمد عمر عسو المدير التنفيذي للجمعية في تصريح للمنصة إن هذا  المشروع يستهدف نشطاء المجتمع المدني، وخاصة الشباب والنساء والأشخاص في وضعية إعاقة، وأعضاء المجالس المنتخبة في 23 جماعة ترابية في 3 جهات رئيسية؛ سوس ماسة ودرعة تافيلالت وكلميم واد نون.

وأوضح أن المشروع يدخل في إطار برنامج التربية المدنية الدامجة والذي تموله الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID والذي تنفذه ثلاث منظمات للمجتمع المدني تم انتقاؤهم من خلال عملية اختيار تنافسية تهم جمعية شباب تمدولت للثقافة والتنمية بطاطا وحركة بدائل مواطنة بفاس والمعهد المغربي لتحليل السياسات بالرباط.

وأبرز  في تصريحه أن المشروع ينفذ بشراكة مع المركز المغربي للدراسات والأبحاث في التنمية الترابية، وفريق البحث الفعل العمومي الترابي والتحولات الإجتماعية ورهانات الحكامة – جامعة ابن زهر، وعلى مستوى جهة سوس ماسة فنشتغل بشراكة مع 13 جمعية شريكة.

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى