المنصّة الجهوية

لماذا تأخرت مشاريع ترفيهية تنتظرها ساكنة البيضاء؟ مسؤولون يوضحون للمنصة

عبدالرحيم نفتاح

منذ سنوات تنتظر ساكنة البيضاء بفارغ الصبر مشاريع ترفيهية كبرى بالمدينة، تجد فيها متنفسا، خاصة مع قلة مثل هذه المشاريع التي يرى فيها المدبرون ميزانية تثقل كاهل المجلس التدبيري للمدينة، لأنها غير ربحية بحسب وجهة نظرهم.

فمنذ سنوات بدأت الأشغال في حديقة الحيوانات عين السبع التي أغلقت من أجل إعادة التهيئة، غير أن الأشغال طالت، إذ كان من المفروض أن تفتح قبل جائحة كورونا، غير أن أبوابها لازالت موصدة رغم انتهاء الأشغال بها.

إلى جانب الحديقة، تم الحديث قبل سنوات عن تهيئة كورنيش عين السبع، وهو مشروع يمتد على طول 3.4 كم، حيث يبدأ من ساحة ميموز، ويصل حدود نسيج عين حرودة.

ويتضمن هذا المشروع وفق معطيات نشرتها شركة تدبير الدارالبيضاء، إنشاء منتزه بحري، فتح ممرات للوصول إلى الشاطئ، تهيئة 5 ساحات مع أماكن وقوف السيارات، إنجاز أبراج للمراقبة، تهيئة فضاءات للاسترخاء وممارسة الرياضة ولعب الأطفال في الهواء الطلق، وإنشاء مرافق صحية.

حديقة عين السبع

في هذا الإطار قال كريم الكلايبي رئيس مقاطعة عين السبع بالنيابة، إن مشكل تأخر حديقة عين السبع تم حله، وبأنه سيتم الإعلان عن تاريخ فتحها في وجه العموم، بعد عقد دورة مجلس المدينة في أكتوبر المقبل، مشيرا إلى أنه سيتم نقاش وتحديد سومة الدخول للحديقة.

أما عن الكورنيش فأوضح رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المدينة في تصريح للمنصة أن المشكل الذي أخر انطلاق الأشغال في تهيئة المشروع هو نزع الملكية، مؤكدا أن هذا المشكل تم حله، وبأن الأشغال ستنطلق في غضون أسابيع قليلة.

من جهته أبرز أحمد أفيلال نائب عمدة الدارالبيضاء، أن الأشغال انتهت بحديقة الحيوانات عين السبع، وبأن المجلس سيطلق طلب عروض لتدبيرها، مضيفا أن حالما التعاقد مع إحدى الشركات التي تقوم بهذه المهمة، سيتم فتح الحديقة، بعد تحديد السعر طبعا.

وعن السعر الذي أثار مؤخرا جدلا، أوضح أفيلال في حديث للمنصة أن سعر الولوج للحديقة سيترواح بين 30 درهم للصغار، و70 للكبار، مع تحديد سعر خاص للعائلة.

وأردف أن هذا المشروع غير ربحي بالنسبة لمجلس المدينة، بل هذا الأخير سيخصص ميزانية سنوية للمشروع قدرها 10 مليون درهم -يوضح أفيلال- الذي أشار إلى أن ميزانية الدعم السنوي ستتضاعف وتصل إلى 25 مليون درهم في السنة إذا تم تحديد السعر في 50 درهم.

أما بخصوص مشروع تهيئة كورنيش عين السبع فأكد المتحدث ذاته أن الأشغال ستنطلق في نهاية شتنبر الحالي أو في بداية أكتوبر، عدما تقل حركة ارتياد الشواطئ من طرف المواطنين.

 

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى