المنصّة الحزبية

قيادية في حزب الـPPS المعارض ترفض التشويش على الحكومة!

في الوقت الذي ينتقد حزب التقدم والاشتراكية سياسات حكومة عزيز أخنوش في تدبير الماء وباقي الأزمات التي تشهدها البلاد و يطالب بإجراءات عاجلة للخروج من الأزمة، تفاجئنا قيادية في الحزب برفض “التشويش” على عمل الحكومة.

شرفات أفيلال عضو المكتب السياسي للحزب رفضت في اتصال هاتفي التصريح لـ”المنصة” في قضية الأزمة المائية بصفتها وزيرة سابقة مكلفة بالماء وإطار بمؤسسة عمومية تشرف على تدبير الماء والكهرباء.

وتذرعت أفيلال بطريقة تثير التعجب، عدم التصريح في هذا الموضوع “تجنبا للتشويش” على العمل الذي تقوم به المصالح الحكومية.

ويطرح سلوك هذه القيادية سؤال مسؤولية المعارض السياسي في انتقاد التدبير الحكومي، خاصة عندما يراكم تجارب من داخل المؤسسات العمومية تجعله ملما بشكل كبير بسياسة التدبير، بدل التزام الصمت بداعي عدم التشويش.

وكانت أفيلال قد شاركت في مارس الماضي في ندوة رقمية نظمها الاتحاد الوطني للمهندسين بالمغرب حول تدبير أزمة الماء، قالت فيها إن المغرب يشهد عجزا على مستوى الواردات المائية وصل إلى نسبة 88% .

وطالبت حينها بالجرأة السياسية في اتخاذ قرار اعتماد تدوير المياه كمورد آخر لحل الأزمة، وهو مورد غير معرض للتقلبات المناخية، مشيرة أن بعض الدول كتونس والأردن ولبنان لجأت لهذا الحل بنسبة 80%، بينما في المغرب لم نتجاوز %9.

ودعت في الندوة ذاتها إلى ضرورة البحث عن بدائل أخرى وإعمال نمط حكامة جيد، بما في ذلك التنمية الفلاحية، مبرزة أنه لا يمكن أن ننمي هذا القطاع بنسبة تفوق القدرة الهيدرولوجية لكل منطقة، ولفتت أيضا إلى أن الممارسة الزراعية في بعض المناطق تفوق قدرتها الانتاجية.

وضربت مثالا بطاطا التي تشهد زراعة البطيخ الأحمر الذي يستنزف الفرشة المائية بينما المنطقة بالكاد توفر ماء الشرب للساكنة، وضربت مثالا آخر بالاحتجاجات التي شهدتها زاكورة بسبب السماح لكبار الفلاحين بالزراعة ومراكمة الأرباح وعدم السماح للساكنة التي تعاني من العطش بحفر آبار لاستخراج الماء من أجل العيش.

واقترحت الخبيرة في القطاع أيضا التوجه إلى بدائل في التنمية الاقتصادية، كالصناعة الغذائية، وزراعة منتوجات غير مستهلكة للماء، ومنتوجات أخرى تعتمد على المياه المالحة.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium