التكنولوجيا

علامات مهمة تؤكد أن هاتفك النقال مخترق

المصدر: مواقع متخصصة

تعرض “المنصة” أهم العلامات التي اتفق عليها خبراء تكنولوجيا الهاتف على أنها تدل على أن الهاتف النقال مخترق من طرف مجهولين من محترفي التجسس على البيانات الشخصية.

وتحددت هذه العلامات حاليا في 12 علامة تأتي كالتالي:

  • نفاد بطاريته بسرعة كبيرة، إذ تعمل برامج التجسس في الخلفية طوال الوقت، مما يعني أنها تستخدم الطاقة وتستنزف البطارية. وإذا كان هاتفك يعاني من استمرار فقدان الطاقة بشكل مستمر، فمن المحتمل أنك تعرضت للاختراق.

 

  • يعد ارتفاع درجة حرارة الهاتف حتى عندما لا يكون قيد الاستخدام علامة محتملة على أن بيانات الإنترنت تُستهلك على نحو أسرع من المعتاد. وإذا لاحظ شخص ما أنه يتجاوز حدود استهلاكه للبيانات، فمن المحتمل أن هناك من يتجسس على جلساته الخاصة.

 

  • استخدام تطبيق مثل “داتا يوساج” للاطلاع على كمية بيانات الإنترنت الصادرة عن جهازك، ثم البحث عن الحالات الشاذة أو فترات التحميل الطويلة يساعدك على معرفة متى يكون هذا الاستهلاك على نحو غير مبرر، وهو ما يعد مؤشرا على تثبيت برامج مراقبة على هاتفك.

 

  • ظهور تطبيقات جديدة غير مألوفة في الهاتف، وهو ما يستوجب منك التحقق الدائم من التطبيقات قيد التشغيل. وفي حال بدا أي شيء يعمل بشكل غير عادي، تحقق مما إذا كان أحد التطبيقات الذي يستنزف البطارية يحتوي على برامج ضارة.

 

  • بث الهاتف لفيديو بشكل مباشر من تلقاء نفسه يعد من إحدى الطرق التي ينتهجها المتسللون لمراقبة أنشطتك والتنصت عليها. ويمكن للمستخدم التفطن إلى ذلك في حال كان هاتفه يعمل باستمرار أو تنفد بطاريته بسرعة، مما يحتم عليه حينها التحقق من استهلاك الإنترنت والنظر في ما إذا كانت هناك طفرة ما في استهلاك بيانات الإنترنت.

 

  • إذا شهدت تأخيرًا في إرسال واستقبال النصوص وتأدية المهام الأخرى بواسطة هاتفك، قد تكون تلك علامة على تعرض هاتفك للاختراق. ولعل التفطن لهذه الأمور صعب للغاية، لكن يتوجب علينا إيلاء اهتمام كافٍ بهذه التفاصيل الدقيقة.

 

  • يمكن للشخص الذي تعرض هاتفه للاختراق أن يُلاحظ عددا من المكالمات والرسائل التي لم يقم بها في قائمة جهات الاتصال الخاصة به. وفي هذه الحالة، يتوجب مراقبة هذا النشاط عن كثب لأن بعض الأرقام التي ستجدها قد تمثل دليلًا على الجهة التي قامت باختراق هاتفك.

 

  • ظهور النوافذ المنبثقة المزعجة وشاشات التوقف الغريبة؛ دليل على تعرض هاتفك لخطر الاختراق. ورغم أن معظم هذه النوافذ قد لا تشير إلى اختراق هاتفك، فإن بعضها قد يكون دليلًا على إصابته بنوع من البرامج الضارة التي تعرف باسم “أدوير”، والتي تجبر الهواتف على عرض إعلانات معينة لجني الأرباح عن طريق نقر المستخدمين عليه

 

  • ظهور بعض الأنشطة غير المعتادة، مثل استقبال رسائل متعلقة بأمن المعلومات تُعلم بأنه قد تم النفاذ إلى البريد الإلكتروني أو الحساب الشخصي على مواقع التواصل باستخدام جهاز جديد أو روابط لإعادة ضبط كلمة المرور أو رسائل تحقق تفيد بأن صاحب الهاتف قام بالتسجيل في حسابات لا يعرفها.

 

  • ضجيج وطنين وغيرهما من الأصوات الغريبة قد تكون إشارة إلى أن هناك من يتنصت على الخط. فعلى الرغم من أن جميع الهواتف قد تُصدر أصواتا غريبة من وقت لآخر، فإنه يجب عليك التحقق من وجود علامات أخرى.

 

  • إذا لاحظت شيئا غريبا يحدث لهاتفك المحمول، فحاول إغلاقه، وقم بمراقبة تفاعل جهازك مع عملية إيقاف التشغيل. في الواقع لا تغلق الهواتف التي وقع اختراقها بشكل صحيح، وقد لا تُغلق مطلقا حتى عندما تحاول القيام بذلك.

 

  • قد تكتشف أن رسائل بريدك الإلكتروني الرسمية يقع حظرها بواسطة “فلاتر السخام الإلكتروني” نظرا لأن رسائلك تبدو كأنها تأتي من مصادر مشبوهة.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium