الإعلام والاتصال

عشرات الصحافيين المغاربة يوقعون على نداء ضد التطبيع مع الاحتلال الصهيوني

وقع عشرات الصحافيين المغاربة على نداء الاثنين 13 يونيو 2022 بعنوان “صحافيون مغاربة ضد التطبيع” معبرين عن قلق بالغ للمسار التطبيعي الخطير الذي تنهجه الدولة المغربية، منذ ديسمبر 2020، عبر عدة اتفاقيات وقرارات تسمح لمؤسسات الاحتلال الصهيوني باستباحة الوطن، كان آخرها الترخيص لقناة إسرائيلية بفتح مكتبين في المغرب، في وقت لم يندمل بعد جرح اغتيال الزميلة الصحافية ” شيرين أبو عاقلة ” من قبل جيش الاحتلال بدم بارد وأمام أنظار العالم.

وأكد النداء على أن التطبيع الإعلامي مع الاحتلال الصهيوني جريمة في حق الفلسطينيين والمغاربة والإنسانية، مستنطرا الانتهاكات الإسرائيلية في حق الصحافيين وجميع الفلسطينيين وتضامننا المطلق مع الضحايا وعائلاتهم.

وندد المصدر ذاته بتأسيس “مكتب القناة الصهيونية بالمغرب وتنظيمها حفل الافتتاح في موقع شالة الأثري ومطالبتنا بإغلاق المكتب فوراً. إن هذه الخطوة استفزاز لمشاعر المغاربة المرتبطة قلوبهم بفلسطين قضية وطنية كما هي الصحراء المغربية، قبل استفزازنا كصحافيين منحازين للحقيقة”.

وقال إن دفاع الإعلاميين المغاربة عن قضية الصحراء لا يعني انخراطنا في المساومة على القضية الفلسطينية العادلة، محذرا من خطر الاختراق الصهيوني لوعي المجتمع المغربي عن طريق الإعلام والثقافة والتعليم أمام أنظار الدولة والهيئات السياسية والحقوقية والإعلامية.

ونبه أيضا إلى عدم الوقوع في فخ سردية “الجالية اليهودية في إسرائيل”، مشددا على أن “المستوطنين الإسرائيليين بمن فيهم ذوي الأصول المغربية مجرمون ومحتلون، وأن اليهود المغاربة الذين يعيشون في وطنهم (المغرب) أو المغتربين هم أصدقاؤنا، بل ومنهم المنخرط في النضال ضد نظام الأبرتايد العنصري”.

وطالب النداء الدولة المغربية بوقف مسلسل التطبيع ومواصلة دعم الحق الفلسطيني بكل الوسائل بما فيها إصدار قانون يجرم التطبيع مع الاحتلال، إلى أن تتحرر أرض فلسطين.

وأعلن الصحافيون الموقعون على هذا النداء الانخراط في الحملة الوطنية والدولية المناهضة للتطبيع، داعيا جميع الزملاء والمؤسسات الإعلامية بالمغرب إلى الدفاع عن الحق الفلسطيني بالكلمة والصوت والصورة، ومنع الاختراق الصهيوني للوطن.

هذا ويمكن للصحافيين الراغبين في التوقيع على هذا النداء، إرسال الإسم باللغتين العربية والفرنسية على البريد الإلكتروني التالي: journoma.palestine@gmail.com.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium