الإعلام والاتصال

شبكة صحفية تتأسف لتغطيات إعلامية مغربية وإسبانية اعتمدت الإثارة في أحداث مليلية

على خلفية الأحداث المأساوية في حدود الناظور – ميليلة المحتلة في 24 يونيو 2022 ، أوصت الشبكة المغربية لصحفيي الهجرات أوصت الزملاء في المغرب وإسبانيا بمسؤولياتهم الأخلاقية في معالجة وسائل الإعلام لقضايا الهجرة واللجوء وجميع الموضوعات التي تغطي مجال حقوق الإنسان من خلال الاضطلاع بواجبها في مواجهة خطاب الكراهية والعنصرية.

وأوضحت الشبكة في بلاغ الأربعاء 6 يوليوز أن هذه الأحداث وقعت بعد أيام قليلة من اليوم العالمي لمحاربة خطاب الكراهية (18 يونيو) واليوم العالمي للاجئين (20 يونيو) وتذكرنا بمسؤولية وسائل الإعلام في زمن الأزمات.

وتأسف المصدر ذاته لبعض التغطيات الإعلامية من الجانبين المغربي والإسباني، “التي تفضل الإثارة المبنية على التخمينات عوض التحقق من المصادر الموثوقة والمتنوعة، بعيدا عن السرديات الرسمية”.

وذكرت “RMJM” وسائل الإعلام المغربية بالتزاماتها المهنية والأخلاقية. وذلك فيما يتعلق بالمادة 2 (الجزء 2) من ميثاق أخلاقيات مهنة الصادر عن المجلس الوطني للصحافة (CNP)، والذي يحظر “ممارسات التمييز على أساس الجنس أو الأصل العرقي أو الدين”.

وذكرت أيضا الصحفيين الملتزمين بأخلاقيات المهنة بمبادئ التغطية الإعلامية للهجرة، من قبيل الدقة في استخدام المصطلحات كمهاجر في وضعية إدارية غير قانوينة، بدل مهاجر غير شرعي، وتجنب خطاب الكراهية والعنصرية والتمييز، وإعادة بناء قصص معينة في سياق تاريخي واجتماعي واقتصادي وثقافي وجيوسياسي شامل..

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium