المنصّة الحقوقية

زيان: خبرة مركز أمريكي شهير تؤكد أن الفيديو “غير الأخلاقي” الذي اتهمت به مفبرك

كشف المحامي محمد زيان أن المركز الوطني للخبرة الشرعية للفيديوهات والتسجيلات الصوتية الشهير بلوس أنجلس بأمريكا أكد أن الفيديو الذي تم نشره سابقا بإحدى المواقع واتهم من خلاله بأوضاع غير أخلاقية مع سيدة أخرى (أكد) أنه مفبرك.

ونشر وزير حقوق الإنسان أمام الصحافيين خلال ندوة نظمها الثلاثاء بالرباط، وثيقة للمركز من 4 صفحات تخلص إلى النتيجة التي ذكرنا.

وخلص المركز بحسب تصريح زيان إلى أن جودة الفيديو رديئة، والتعرف على الرجل في الفيديو مستحيل، وبأن البيانات الوصفية تمت إزالتها من التسجيل الأصلي عمدا، بالإضافة إلى تغيير صوت الفيديو الأصلي.

واتهم محمد زيان أجهزة المخابرات و”البوليس السياسي” بفبركة هذا الفيديو، وذلك انتقاما منه بسبب مواقفه التي يفضح وينتقد فيها الفساد والتدبير العمومي..

وأدانت المحكمة الابتدائية بالرباط، يوم 23 فبراير 2022 المحامي والنقيب السابق محمد زيان بالحبس 3 سنوات نافذة، وغرامة 5000 درهم.

وتوبع زيان، منذ نونبر 2021، وفق قائمة من 11 تهمة مختلفة أصدرتها النيابة العامة، معظمها مبنية على شكوى تقدمت بها وزارة الداخلية، من بينها إهانة رجال القضاء، وإهانة هيئات منظمة، ونشر أقوال بهدف التأثير على قرارات رجال القضاء.

وتضم لائحة الاتهامات الموجهة له “التحريض على خرق حالة الطوارئ الصحية، والمشاركة في مغادرة شخص للتراب الوطني بصفة سرية، وتهريب مجرم ومساعدته على الهروب، والمشاركة في الخيانة الزوجية، والتحرش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى