أخبار المغربالمنصّة الحكومية

“رفيق” برنامج حكومي لتأهيل مهنيي التكفل بالأشخاص ذوي إعاقة التوحد

أعطى رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، الانطلاقة للبرنامج الوطني لتأهيل مهنيي التكفل بالأشخاص ذوي إعاقة التوحد، الذي يعد سابقة في مجال النهوض بأوضاع الأشخاص الذين يعانون من إعاقة التوحد.

واعتبر رئيس الحكومة، خلال حفل انطلاق البرنامج المذكور الذي اختير له اسم “رفيق” يوم الجمعة 15 فبراير 2019، أن هذا “البرنامج طموح، وورش يهم الجميع، بحكم أن مواكبته لا يمكن ان تتم من طرف واحد، بل تحتاج تظافر الجهود من قبل جميع مكونات المجتمع”.

وبعد أن نوه بوزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، التي أعدت “رفيق” إلى جانب باقي القطاعات والهيئات ومكونات المجتمع المدني، لاحظ رئيس الحكومة أن تأهيل 180 مكون، ومن خلالهم 3600 مستفيد على المستوى المحلي، في البداية أمر إيجابي، في انتظار الرفع من العدد من أجل مواكبة فئات عريضة من الأطفال المصابين بمرض التوحد الذي يؤدي إلى عدة صعوبات في حال عدم وجود برامج التكفل.

كما شدد رئيس الحكومة على أن من بين أسباب الهدر والانقطاع المدرسيين “معاناة الأطفال ببعض الحالات، من بينها مرض التوحد، ومن هنا أتت فكرة تأهيل المكونين لضامن مرافقة للمعنيين ومساعدتهم على الاندماج المجتمعي”.
وتوقف رئيس الحكومة عند الدور الكبير الذي تقوم به أسر المصابين بالتوحد، “أحيي الأسر التي تعاني لكن بمحبة، وتبذل المجهودات وتناضل من أجل دعم أبنائها، فمن واجبنا أن ندعمها، لتنجح في مسعاها، لإسعاد هؤلاء الأشخاص وأسرهم والمجتمع كذلك “.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium