المغرب اليوم

رئيس شبكة صحافيي الهجرة: إسبانيا تتعامل مع المغرب في ملف الهجرة بمنطق استعماري 

قال صلاح الدين المعيزي إن مسألة الهجرة بالمغرب تدبر خارج نطاق النقاش الديموقراطي، وكذلك خارج إطار نقاش السياسات العمومية.

وأوضح رئيس الشبكة المغربية لصحافيي الهجرة أن ما وقع في الناظور “ليس بجديد إذا طالعنا تقارير لجمعيات حقوقية، مردفا أن العنف المتبادل بين المهاجرين والسلطات كان أمرا واقعا منذ 2015، لكن هذه المرة كان العنف أقوى”.

وأبرز المعيزي في لقاء رقمي نظمته صفحة “ريفيزيون” أن مسؤولية الحادث يشترك فيها المغرب وإسبانيا، وبأن الخطأ الذي قام به المغرب هو عدم فتحه بحثا قضائيا نزيها حول جثث 23 مهاجرا من ضمنهم أشخاص محميون باتفاقية جنيف.

ونبه الحقوقي والصحافي الخبير بمجال الهجرة إلى أن المغرب أضحى يتعامل بمنطق الحرب ضد المهاجرين بهذه المنطقة الحدودية، وهو المنطق ذاته بل وبحدة أشد من الجانب الإسباني.

وأضاف أن إسبانيا تتعامل مع المغرب في ملف الهجرة بمنطق استعماري، من خلال خرق القوانين الدستورية والدولية، وسلوكات أخرى غير أخلاقية، وأخرى تنتهك حقوق الإنسان.. وما وقع بمليلية هو دليل واضح على ذلك.

ودعا صلاح الدين المعيزي في ختام مداخلته، الفاعلين الحكوميين والسياسيين والمدنيين إلى الإطلاع على ملف الهجرة والاهتمام به، لأنه يهم حاضر ومستقبل البلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى