المنصّة الحكومية

رئيس الحكومة بالأمم المتحدة: المغرب أحزر تقدما كبيرا في مسار إصلاح ‏التعليم

قال رئيس الحكومة عزيز أخنوش إن المغرب أحزر تقدما كبيرا في مسار إصلاح ‏منظومة التعليم وتجويدها في أفق تحقيق نهضة تربوية حقيقية تماشيا مع طموحات ‏الأجندة الأممية 2030 للتنمية المستدامة وانسجاما مع الأهداف الاستراتيجية ‏للنموذج التنموي الجديد.‏

ومن هذا المنطلق -يضيف أخنوش في خطاب بقمة الأمم المتحدة حول التعليم الثلاثاء 20 شتنبر- قام المغرب بإعداد خارطة طريق تستهدف الارتقاء بمنظومة ‏التربية الوطنية للفترة 2022-2026، على أساس مشاورات وطنية شاملة، وفق ‏منهجية تشاركية تعتمد على مساهمة مختلف الأطراف المعنية بالتحول التربوي ‏والتعليمي، وخاصة منهم المعلمين والتلاميذ وعائلاتهم.‏

وأوضح أن خارطة الطريق هذه تستند على ثلاثة محاور رئيسية، تروم تمكين التلميذ من ‏تملك الكفاءات والمهارات الأساسية؛ وتعزيز أداء المعلم وتطوير قدراته على ‏تأمين التحول في التعليم؛ وتجويد المدرسة من خلال إحداث مؤسسات تعليمية ‏حديثة ومنفتحة.‏

كما تتوخى هذه الخارطة بلوغ ثلاثة أهداف في أفق سنة 2026، عددها اخنوش في تقليص معدل الهدر المدرسي بنسبة الثلث، والرفع بنسبة 70٪ من عدد التلاميذ المتمكنين من المهارات الأساسية عبر تجويد ‏التعلم وتحسين المعارف، ثم مضاعفة عدد التلاميذ المستفيدين من الأنشطة شبه المدرسية والأنشطة ‏الموازية.‏

ومن أجل كسب هذا الرهان وتحقيق الأهداف المسطرة، يتابع المتحدث “تعمل الحكومة على إشراك ‏جميع الفاعلين والمتدخلين، تفعيلا لمبادئ الحكامة الجيدة وتبذل كل المجهودات ‏لتعبئة التمويلات الضرورية واستكشاف مقاربات متجددة لدعم الإصلاح وضمان ‏تمويل مستدام وإبرام شراكات ثنائية ومتعددة الأطراف مع الشركاء الدوليين”. ‏

أخنوش مرفوقا بالوفد الحكومي من ضمنهم وزير التعليم شكيب بنموسى

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى