مجتمع

دراسة: 71% من المغاربة لم يسبق لهم الاستفادة من أحد البرامج الموجَّهة للشباب

أكدت دراسة أجرها المجلس الاقتصادي والاجتماعي ونشر نتائجها السبت 20غشت، عدم كِفاية جهود التواصل والتحسيس حول عروض ونتائج البرامج العمومية الموجَّهة للشباب، بحيث صرح أكثر من ثلاث أرباع المشاركين أن معلوماتهم حول هذه البرامج قليلة أو منعدمة، في حين أفاد حوالي 4 في المائة فقط بأنهم تلقوا معلومات وافيةٍ عنها. كما صرح 71.57 في المائة من المشاركين أنهم لم يسبق لهم الاستفادة من أحد البرامج الموجَّهة للشباب.

وذكرت الدراسة  أنه نتيجة هذا الخصاص في مجال التواصل، فقد جاءت تمثلات المشاركين  بشأن مدى فعالية البرامج العمومية للشباب متباينا، بحيث وصف قُرابَةَ نصف المشاركين هذه البرامج (49.11 في المائة) بأنها غير فعالة، بينما اعتبرها 44.05 في المائة منهم فعالةً إلى حَدٍّ ما، في حين يعتبر 6.84 في المائة من المشاركين أنها فعالة.

وأفاد المشاركون في الاستطلاع بأنه ينبغي أن تَتَصَدَّرَ القضايا المتعلقة بتكوين الشباب (80.78 في المائة) وإدماجِهم في سوق الشغل (76.62 في المائة) أولويات البرامج العمومية الموجه للشباب.

وأشار المشاركون أن مواضيعُ الثقافة (50 في المائة) والرياضة والترفيه (48.37 في المائة) والصحة (45.37 في المائة)، يتعين أن تحتل أيضا، مكانة هامة جدا في هذه البرامج.

فيما لفت 12.73 في المائة من المشاركين إلى أن قضايا أخرى، ينبغي أن تنكب عليها  البرامج العمومية الموجهة للشباب، من قبيل البيئة، البحث العلمي، قيم المواطنة، التربية المالية، والاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى