دراسة: 26 % من المغاربة يتوفرون على تأمين السيارات

أظهرت دراسة ميدانية أجرتها هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي أن استعمال منتوجات التأمين بالمغرب، خارج تأمين السيارات، يظل منخفضا لدى الأفراد.
وكشفت أن 26 % من المستجوبين يتوفرون على تأمين السيارات، أعلن فقط 6 % من المستجوبين توفرهم على منتوج ادخار (تقاعد، رسملة أو تعليم)، و4 % على منتوج تأمين على السكن، و3% على منتوج التأمين على الوفاة (العجز أو القرض)، و3% على منتوج التأمين الصحي التكميلي لدى شركة خاصة للتأمين وإعادة التأمين (مقابل 32% من المستجوبين الذين أكدوا استفادتهم من التأمين الصحي الإجباري)، وأقل من 1% صرحوا باستفادتهم من منتوج آخر من التأمين (إسعاف، تأمين ضد العجز، التأمينات الخاصة بممارسة الأنشطة الرياضية والترفيهية، وغيرها).
وأفادت الدراسة أنه من حيث مستوى الإدراك، يأتي تأمين السيارات في الرتبة الأولي، إذ صرح 83% من المستجوبين أنهم يعرفون هذا المنتوج حتى وإن لم يستفيدوا منه بالضرورة، يليه ادخار التقاعد (54%)، ثم التأمين على السكن (50%)، فالتأمين الصحي التكميلي لدى شركة خاصة للتأمين وإعادة التأمين (43%)، والتأمين المؤقت عن الحياة (41%) فيما صرح أقل من 30% من المستجوبين بمعرفتهم بباقي منتوجات التأمين.
وذكر المصدر ذاته أنه يتباين اهتمام الأفراد بمختلف منتوجات التأمين من منتج لآخر؛ حيث تصدرت التأمينات الزراعية قائمة المنتوجات التي أثارت اهتمام المستجوبين (71%)، يليها ادخار التقاعد (63%)، ثم التأمين الصحي (56%). في المقابل، لم يبد الأفراد المستجوبين اهتماما بالتأمينات المتعلقة بالأنشطة الرياضية والترفيهية وتلك المتعلقة بتأمين الوفاة والعجز وكذا الإسعاف (أقل من 40%).
وتهم المعيقات التي عبر عنها الأفراد غير المهتمين بالتأمين: عدم الشعور بالحاجة إلى التأمين وعدم التوفر على مدخول كافي أو عدم التوفر على المعلومات اللازمة عن المنتوج المعني. كما أن نطاقات أسعار منتوجات التأمين تظل، بدورها، غير معروفة من قبل غالبية الأفراد المستجوبين باستثناء تأمين السياراتالذي صرح 41% من المستجوبين إنهم على اطلاع جيد بالأسعار، مقابل أقل من 14% بالنسبة لمنتوجات أخرى.
ويظهر بارومتر التأمين الشمولي أيضا أن تمثل الأفراد لتعقيد إجراءات اكتتاب عقود تأمين يختلف حسب المنتوجات. وعليه، وعلى سبيل المثال، يعتبر اكتتاب عقد تأمين السيارات بسيطا، عكس تأمينات الوفاة أو الادخار/الرسملة.
وفي مجال الولوج إلى المعلومة، يفضل الأفراد الوكيل أو سمسار التأمين من أجل الاستفسار عن منتوجات التأمين (54%) بالإضافة إلى مصادر أخرى، خصوصا التلفاز (39%)، والأنترنيت سيما عبر محرك البحث غوغل (28%) ومواقع التواصل الاجتماعي، أساسا موقع فايسبوك (27%).