المنصّة الحكومية

خطة وزارة الصحة لمواجهة جدري القرود بالمغرب

كشف وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، أن وزارته أعدت خطة لمواجهة مرض جدري القرود، لافتا أن هذا المرض لا ينتشر مثل فيروس كوفيد-19، وبأن سلسلة انتقاله تنقطع بسرعة.

الوزير أوضح أن الخطة تنقسم لمراحل، أولها، تلقين مهنيي الصحة كيفية تشخيص المرض والتعامل معه، والثانية، كيفية تشخيص هذا المرض بالمختبرات، مشيرا  إلى أن المغرب تتوفر حاليا على أربع مختبرات قادرة على تشخيص جدري القرود.

والمرحلة الثالثة -بحسب الوزير الذي عرض هذه التفاصيل بمجلس النواب الاثنين 6 يونيو- تتمثل في كيفية التعامل مع الأشخاص الذين يشتبه في إصابتهم بهذا المرض،  وفي المرحلة الأخيرة سيتم فصل المصابين عن المخالطين.

وفي حالة تأكد إصابة شخص ما بهذا المرض تظل الطريقة الأمثل في مرحلة العلاج -يقول الوزير- هي خضوعه للعزل بالمنزل لمدة ثلاثة أسابيع، مشيرا إلى أن الحالات التي تستوجب نقلها للمستشفى هي الحالات الحرجة فقط، والتي يصاب فيها المريض على مستوى الرئة، أو المخ، أو العين.

وأفاد أيت الطالب أنه لايوجد علاج للمرض بل يندثر الفيروس بعد ثلاثة أسابيع من الإصابة به، مشددا في الوقت نفسه على ضرورة توخي الحيطة واليقظة .

 

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium