مجتمعمنصّاتمنوعات

حنان كسترو:”اليوغا النسائية” تحدث تغييرا عجيبا في المرأة وممارستها في رمضان أفضل

أدخلت الشابة المغربية حنان كسترو نوعا جديدا من اليوغا إلى المغرب، تستهدف النساء فقط، وذلك للخصوصية التي تطبع شخصية المرأة على مستوى المشاعر التي تختلف عن الرجل، وتأثرها بعلاقاتها مع الآخرين، هذا من جهة، ومن جهة ثانية اعتبارا للدور الذي تلعبه المرأة في المجتمع ومساهمتها بشكل كبير في تغييره، وهذه نقطة قوة تشتغل عليها مدرسة اليوغا وفق ما عبرت عنه.

تقول حنان في حديثها إلى “المنصة” درست هذا النوع من اليوغا الموجهة والمتخصصة في النساء في دولة الشيلي التي عشت بها لسنوات، ومارستها هناك منذ سنة 2010 واخترتها لتحسين حياتي، وتحسين حياة العديد من النساء الشيليات، قبل أن أقرر العودة إلى المغرب، لأفتح هذه الممارسة الروحية الرياضية التربوية في وجه النساء المغربيات.

وعن ممارسة اليوغا في رمضان تؤكد حنان أنها أفضل من ممارستها في غير رمضان، وذلك اعتبارا “لأن الصيام يمنح طاقة مهمة، فالجهاز الهضمي يكون في حالة راحة، والجسم لا يضيع الكثير من الطاقة، وعند ممارسة اليوغا يكسب طاقة أكثر وتعطيه حيوية ونشاط وسلام داخلي”، مردفة أن هذا السلام الداخلي “يعطي للمرأة هدوءا وترتيبا داخليا ويساعدها على الخشوع أثناء الصلاة”.

وتخصص مدربة اليوغا جلسة أسبوعية للممارسة، وجلسة أخرى يوم الجمعة تخصص للذكر والتأمل، “في هذه الحصة لاحظت تجاوبا هائلا وتأثرا عجيبا للسيدات، حيث تنهي الحصة بسعادة كبيرة، فاليوغا ترتبط بالاسلام، فهذا الإسم مشتق من السلام، واليوغا تسعى للسلام الداخلي، كما أن لها علاقة بالروح والمشاعر..”.

تتابع حنان في حديثها للمنصة “نشتغل في حصة اليوغا على الجوانب الروحية والمشاعرية، كما نشتغل على الجهاز العصبي والتنفسي والهضمي.. وعلى الرشاقة الداخلية والأفكار السلبية وتحرير العواطف (الخوف الحزن..)”.

في رمضان تشهد حصة اليوغا التي تنطلق عند الساعة الخامسة وتستمر لمدة ساعة إقبالا من طرف السيدات من أعمار مختلفة، ولا توجد شروطا لممارستها، باستثناء من تعاني مشاكل في المفاصل خاصة العمود الفقري يجب أن تستشير الطبيب، قبل الممارسة، وفق تصريح المتحدثة ذاتها.

 

حنان خلال حصة اليوغا في الشيلي

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium