أخبار المغربالمنصّة الحقوقية

“حقوق وعدالة” تبحث سبل حماية المرأة من العنف الزوجي وسط تحول اجتماعي وقانوني

نظمت جمعية حقوق عدالة ندوة أمس الجمعة بعنوان “حماية المرأة من العنف الزوجي في ظل التحولات الاجتماعية والقانونية” بحضور سفيرة النرويج بالمغرب، وفعاليات حقوقية وقانونية، ونسائية وأكاديمية.

الندوة التي نظمت في إطار مشروع “تعزيز نظام المساواة بالنظام القضائي بالمغرب” المدعم من طرف الانحاد الأوربي وسفارة النرويج، ناقشت إشكالية العنف الزوجي وتحديد أسبابه وآثاره الأسرية، كما تطرقت إلى الاغتصاب الزوجي كظاهرة مسكوت عنها.

وقال مراد فوزي رئيس جمعية حقوق وعدالة في تصريح للمنصة “نلاحظ من خلال خلية استماع الجمعية أن نسبة العنف لا زالت مرتفعة”  وبأن “العنف الجنسي مسكوت عنه نظرا لطبيعة المجتمع المغربي” وعن الجانب القانوني أشار المتحدث إلى أن ”
47 دولة في العالم وقعت اتفاقية توقيف العنف ضد المرأة خاصة العنف المنزلي، لكن القانون المغربي 103-13 لم يصدر عقوبات حقيقية لتوقيف العنف الزوجي”.

وتؤكد الجمعية أن “معاناة المراة تظل حبيسة الجدران ومراكز الاستماع في غياب إرادة حقيقية في تغيير واقع النساء بالمغرب، بالرغم من أن الدولة رفعت تحفظات على معظم بنود اتفاقية محاربة جميع أنواع التمييز الموجه ضد النساء، إلا أن القوانين التشريعية لا تسايرها بالشكل المطلوب”.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium