حوار

حسناوي : الموقف الإسباني من الحكم الذاتي “انتصار للدبلوماسية المغربية”

 

أكدت ياسمين حسناوي، أستاذة العلوم السياسية بالجامعة الدولية الأمريكية بالكويت، بأن رسالة رئيس الحكومة الإسبانية إلى ملك المغرب تعتبر “انتصارا للدبلوماسية المغربية” واستجابة لمنطوق الخطاب الملكي الرافض لازدواجية المواقف تجاه قضية الصحراء.

وأضافت حسناوي، في تصريح خاص للمنصة24، بأن إسبانيا “باتت تؤمن بأهمية الحكم الذاتي كحل وحيد للنزاع المفتعل، في ظل توسع التأييد الدولي لهذا المقترح”، إلى جانب تعزيز المغرب لعلاقاته مع بلدان ذات وزن مهم في المجتمع الدولي.

واعتبرت حسناوي بأن طبيعة إسبانيا كـ”مستعمر سابق” تضفي أهمية كبيرة على الموقف، كما من شأنها تغيير موازين القوى في المنطقة، مضيفة بأن “خطاب الحرب الباردة صار متجاوزا مما وضع إسبانيا أمام خطر فقدان شريك مهم مثل المغرب”.

وشددت المتحدثة على أن الدبلوماسية المغربية، بتوجيهات من الملك، كانت واضحة في عدد من الملفات، من بينها رفض التدخل في قضية “انفصال كاتالونيا”، ما يضع البلدين أمام هموم مشتركة في مقدمتها الوحدة الترابية، ومن ضمنها المصالح الجيوسياسية والاقتصادية.

وأشادت ياسمين بدور التحرك الدبلوماسي المغربي، خلال الشهور الأخيرة، في تغيير لهجة خطاب مجلس الأمن وتخطي مقترح الاستفتاء، في المقابل تعززت قيمة مقترح حل سياسي قوامه الحكم الذاتي تحت سيادة مغربية.

 

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium