أخبار المغربالمنصّة الحقوقية

تنقيل معتقلي الريف.. هيئة الدفاع ترد على مندوبية السجون وتؤكد خروقاتها القانونية

ردت هيئة دفاع معتقلي حراك الريف على بلاغ المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج الذي حول تنقيل المعتقلين في هذا الملف من السجن المحلي عين السبع 1، الذي قالت فيه هذه الأخيرة إنه تم بناء على طلبات من المعتقلين، وهو ما اعتبرته الهيئة غير صحيح ودعت المندوبية لنشر الطلبات التي قدمها المعتقلون.

وأوضح بلاغ الهيئة أن  ما قالته المندوبية بأن النقل تم وفقا للقانون،  غير صحيح، “فالقانون المنظم للمؤسسات السجنية (المادة 29) ومرسومة التطبيقي (المادة 22) لا يسمح سوى بتوجيه (orientation) المدانين. وليس هناك نص يسمح للإدارة السجنية بالتنقيل الإداري للمعتقلين احتياطيا”.
وأضاف البلاغ “المندوبية تقر بأن تنقيل المعتقلين كان خلال اجل الطعن بالنقض وقد ترتب عن النقل ارتباك للمعتقلين بحيث رفض اغلبهم تقديم الطعن الا بعد التواصل مع دفاعهم. والمعتقلون احتياطيا إنما وضعوا في الاعتقال ليكونوا رهن إشارة العدالة ولتسهيل إجراءات محاكمتهم”.

وتعجبت الهيئة من عدم حديث المندوبية عن “ظروف التنقيل ووسيلة التنقيل وكيفيته، وانضباطه للمادة 72 من القواعد الدنيا لمعاملة السجناء (قواعد منديلا) التي صادقت عليها الأمم المتحدة”، وبأنها لم تتحدث أيضا عن “تنقيل ربيع الابلق من الدار البيضاء الى طنجة وهو الذي كان (ولا زال) يخوض إضرابا عن الطعام لمدة اثنين وعشرين يوما، وان تنقيله على تلك الوضعية مغامرة بحياته وسلامته البدنية، في غياب اَي إشراف او رعاية طبية”، كما لم تتحدث المندوبية عن “ان قرار التنقيل تضمن قرار اآخر بتوزيع المعتقلين على عدة سجون متباعدة، وكذلك توزيعهم في السجن الواحد على عدة زنازين مع سجناء الحق العام. وهنا لا بد ان أشير الى ان الجرائم التي توبع وأدين بها المعتقلون هي حسب تعريف مؤتمر كوبنهاغن سنة 1935 جرائم سياسية، بغض النظر عن ثبوت الأفعال وصحة التكييف”.

وختمت الهيئة بلاغها متمنية أن “يجد هذا الملف (وملفات معتقلي الحراكات والاحتجاجات والمعتقلين لأسباب سياسية) حلا يضع حدا للتوتر، ويمنح المغرب والمغاربة فرص المصالحة لبناء دولة الحقوق والحريات”.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium