مجتمع

تنسيقية طلبة الهندسة تشجب تعنيف طلبة الطب وتحذر من غضب طلابي عام

شجبت التنسيقية الوطنية للطلبة المهندسين بالمغرب، التدخلات الأمنية “العنيفة في حق مختلف فئات الشعب التي خرجت مطالبة بحقوقها البسيطة والعادلة والمشروعة، انطلاقا من التنكيل بالأساتذة المتعاقدين وأساتذة الزنزانة9، والتدخلات العنيفة المتكررة في حق طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان، ونخص بالذكر المنع الذي تعرض له طلبة الطب بطنجة، وتفريق مسيرة طلبة الطب بالرباط يوم الاثنين الماضي، ثم عسكرة كلية الطب بأكادير أمس الخميس قصد فض معتصم للطلبة”.

التنسيقية قالت إن هذا التعاطي العنيف للدولة مع المطالب الفئوية للشعب، التي لها طابع اجتماعي خالص “يطرح عدة علامات استفهام حول الشعارات الرنانة التي يتم تسويقها في المحافل الوطنية والدولية، من قبيل دولة الحق والقانون ودولة المؤسسات”، متسائلة باستغراب عن “فحوى الرسالة التي تريد الحكومة إرسالها إلى أطباء المستقبل، ومن خلالهم إلى مهندسي المستقبل وكل أطر الغد، خاصة حين يتعلق الأمر بقمع احتجاجات سلمية يكفلها الدستور ويفترض أن تحميها المؤسسات وأن تتفاعل إيجابيا معها لا أن تنكل بأصحبها وتمعن في ترعيبهم وترعيب ذويهم!”.

ووصف مهندسو المستقبل هذه الممارسات الأمنية بـ”الطائشة” وحذروا من تصاعد الاحتقان وسط الطلبة عموما بسببها، وبأنها “تكرس فقدان الثقة في المؤسسات، وتنذر بتنامي ظاهرة فقدان الأمل في وطن يضيق بأبنائه وينفر من سماع صرخاتهم ويتجاهل آلامهم. إن مقابلة الصرخات السلمية بالعصى الغليضة الصماء لعب بالنار وسعي مشؤوم إلى مستقبل مجهول”.

وأعلنت التنسيقية ذاتها وقوفها المبدئي واللامشروط جنبا إلى جنب مع  “طالبات وطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان حتى تحقيق ملفهم المطلبي كاملا” واعتبرت أي مساس معنوي أو مادي بالطلبة الأطباء “يعادل مساسا طبيعيا بالطلبة المهندسين”.

وحملت الحكومة المسؤولية على ما ستؤول إليه الأوضاع حال الاستمرار في هذا التعاطي العنيف، مطالبة وزارتي التربية الوطنية والصحة بـ”تعجيل فتح قنوات الحوار والاستجابة الفورية للملف المطلبي دون مراوغة” كما دعت إلى “إصلاح عميق وشامل للمنظومة التعليمية وفق مقاربة تشاركية دون إقصاء عوض الارتجالية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium