الاقتصادية

تقرير: المغرب متخلف بـ53 سنة عن فرنسا وبـ48 سنة عن إسبانيا

التأخر يصل إلى 8.63% فيما يخص التعليم

سجل تقرير محلي عن مؤشرات التنمية البشرية بالمغرب أن هذا الأخير متخلف 53 سنة عن فرنسا وبـ48 سنة عن إسبانيا اللذين يعدان أبرز وأقرب شريكين اقتصاديين، في المقابل يتقدم بـ25 سنة عن بعض الدول الإفريقية لم يذكرها التقرير.

وأبرز التقرير الصادر عن المرصد الوطني للتنمية البشرية في بداية مارس2019 أن قياس تأخر المغرب بالمقارنة مع البلدان ذات التنمية البشرية العالية، اعتمادا على معيار مؤشر التنمية البشرية المتعدد الأبعاد، فإن هذا التأخر يصل إلى 8.63% فيما يخص التعليم، و(4.30 %) على مستوى المعيشة و(5.5 %) في ما يخص أمد الحياة .

وأورد التقرير الذي اطلعت عليه “المنصة” معلومات تخص الجهات التي تشهد أكبر وأقل تنمية، فحصة التنمية الأكبر كانت من نصيب جهات الجنوب والدار البيضاء – سطات والرباط – سلا – القنيطرة. وفي المقابل فالجهات أقل تنمية هي جهات درعة – تافيلالت ومراكش – آسفي وبني مالل – خنيفرة. هذه الأخيرة قال التقرير إنها تعاني عجزا كبيرا في التعليم والصحة والتامسك الاجتماعي.

ووفق التقرير فإن المغرب بلغ مرحلة من التنمية بات مفروضا معها تزايد إيقاع التنمية البشرية، مشيرا إلى أن العكس هو ما حدث ضاربا المثال بالفترة الزمنية بين سنتي 2000 و2015، “حيث شهدت الفترة توجها متناقصا للتنمية البشرية، من خلال تباطؤ ارتفاع مؤشر التنمية البشرية. وقد نجم هذا التباطؤ أساسا عن تأثير التراجع المتزامن لثالث مؤشر  من مؤشرات التنمية البشرية” وأردف “وعلى الرغم من أن هذا التباطؤ ناجم جزئيا عن الهدر المدرسي، وهو ما يسائل اليوم  السياسة العمومية، ذلك أن التقدم السريع للتنمية البشرية في المغرب مرهون بإعادة النظر في هذه التوجهات”.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium