رياضة

تقرير : البطولة الاحترافية الأعلى عربيا في الأرباح من تصدير اللاعبين

 

أفاد تقرير حول الوضع المالي للأندية العربية بأن البطولة الاحترافية تتصدر قائمة الدوريات العربية في الأرباح من الانتقالات الخارجية للاعبين، بقيمة وصلت إلى 42.4 مليون دولار خلال العقد الماضي 2011-2020.

وذكرت معطيات تقرير “اقتصاد الشرق مع بلومبرغ” أن البطولة الاحترافية واصلت ريادتها خلال سنة 2021، بأرباح تقدر ب7.1 مليون دولار، يليها الدوري التونسي بأرباح تناهز 2.1 مليون دولار.

وعلى مستوى الإنفاق على الصفقات في العام الماضي، جاء ناديا نهضة بركان والوداد الرياضي في المركز الرابع والثامن عربيا على التوالي، ضمن قائمة تصدرها الترجي التونسي، متبواعا ببيراميدز المصري، والأهلي الليبي.

وحل الناديان المغربيان ضمن قائمة الأندية العربية الأكثر ربحا خلال 2021، ضمن لائحة اعتلاها الفتح السعودي ب8.75 مليون دولار، متبوعا بالهلال السعودي ب6.7 مليون دولار، والفيصلي ب1 مليون دولار، والوداد الرياضي ب0.7 مليون دولار، ونهضة بركان ب0.15 مليون دولار.

ووفقا لمعطيات السنتين الماليتين 2020 و2021، حقق الوداد الرياضي إيرادات قدرها 20.4 مليون دولار، مقابل مصروفات تقدر ب17.8 مليون دولار، فيما بلغت إيرادات الرجاء 21.7 مليون دولار مقابل 26.15 مليون دولار من الخسائر.

وتوقع التقرير تواجد قطبي الدار البيضاء ضمن الأندية ذات الموازنة الإيجابية، إلى جانب الهلال السعودي وشباب بلوزداد الجزائري، في حين تشير التوقعات إلى تكبد أندية الأهلي والزمالك المصريين والترجي التونسي والنصر والإتحاد والأهلي السعوديين لخسائر مالية.

وأشاد التقرير بالسياسة المالية للوداد الرياضي عبر الإنفاق بما يتناسب مع الإيرادات، والثمرات الرياضية بالتتويج المحلي والقاري وما واكبها من مداخيل مالية مهمة، إضافة إلى عدم التردد في بيع اللاعبين المميزين لتحقيق الأرباح.

وأشارت البيانات إلى أن الرجاء الرياضي سيكون قادرا على تسديد جزء كبير من ديونه وتحسين وضعه المالي، بعد تحقيقه لإيرادات هامة في بداية الموسم الماضي من التتويجات الرياضية والانتقالات الخارجية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى