العالم

تعداد سكان العالم يقترب من 8 مليارات قبل متم 2022

 

أوضح تقرير عن منظمة الأمم المتحدة بأن تعداد سكان العالم يقترب من 8 مليارات نسمة، بزيادة قدرها مليار خلال 11 عاما فقط.

وأفادت المنظمة بأن معدلات النمو شهدت تغيرات كثيرة خلال العقود الأخيرة، خيث استغرق الوصول إلى مليار نسمة مئات آلاف السنين، غير أن هذا الرقم تضاعف 7 مرات خلال 200 سنة.

وأوردت المعطيات تراجع لمعدل الخصوبة من 4,5 طفل لكل امرأة، في أوائل السبعينات، إلى 2,5 طفل سنة 2015، فيما ارتفع معدل متوسط ال‘مار من 64,6 إلى 72,6 سنة في 2019.

ومنذ منتصف القرن العشرين زاد عدد الأشخاص الذين يبلغون سن الـ100، ومنذ مطلع القرن الحالي نما عدد سكان 48 دولة بسرعة لضعفين، رغم أن متوسط النمو العالمي ناهز 1,2 بالمئة فقط.

ويتوقع التقرير استمرار انخفاض عدد الوفيات سنويا، كما سيساهم تزايد التحضر وتسارع الهجرة في ارتفاع عدد سكان المناطق الحضرية، حيث يرتقب أن تصل نسبة سكان المدن إلى 66 بالمئة من الإجمالي.

وعلى المدى الطويل، تؤثر الاتجاهات السكانية العالمية في التنمية الاقتصادية وتوزيع الدخل والفقر والحماية الاجتماعية، إلى جانب التأثير على الراية الصحية والتعليم والإسكان والصرف الصحي والمياه والغذاء والطاقة.

ونبه التقرير إلى أن 8 مليارات نسمة لا تعني بالضرورة 8 مليارات فرصة لمجتمعات أكثر صحة تملك الاحتيارات والحقوق، في ظل تفاقم العنصرية والتميير والعنف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى