ملفاتمنصّات

ترانسبرنسي تدعو المغرب إلى تحقيق استقلالية المؤسسات الرقابية والقضائية

طالبت بمراجعة القوانين الانتخابية لضمان قوة البرلمان ونجاعته

طالبت منظمة ترانسبرنسي المغرب بـ”ضمان الحريات السياسية مع فسح المجال أكبر للمساءلة وتعزيز حماية المبلغين عن الفساد، والصحفيين والناشطين الحقوقيين”.

كما طالبت بمراجعة “القوانين الانتخابية لضمان قوة البرلمان ونجاعته، مع التركيز بشكل خاص على شفافية تمويل الحملات السياسية”.

ودعت المنظمة في تقرير أصدرته أمس بشراكة مع منظمة الشفافية الدولية –حصلت المنصة على نسخة منه” إلى “تحقيق استقلالية المؤسسات الرقابية والقضائية للمساعدة على إعادة بناء الثقة بين المواطنين والدولة”، إضافة إلى “تطبيق وتفعيل حق الحصول على المعلومات”.

في التقرير ذاته الذي قدمته المنظمة في ندوة صحفية أمس الثلاثاء سجلت أن المغرب بلغ الدرجة 43 من 100 في مؤشر مدركات الفساد، أي بارتفاع 3 درجات مقارنة مع السنة الماضية، غير أن هذا التحسن “يبقى محتشما في تأثيره على حياة المواطن”، بحسب المنظمة .

وأشارت إلى أن “هذا التحسن يرجع إلى سن الحكومة قانون الحق في الحصول على المعلومة بعد سنوات من التأجيل، لكن بصيغته الحالية يبقى محل انتقادات لاذعة من المجتمع المدني بما في ذلك ترانسبرنسي بسبب النقائص التي تشوبه والقيود الخطيرة التي يتضمنها، ولم يتضمن التوصيات التي تقدمت بها ترانسبرنسي وجهات أخرى في المجتمع المدني”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium