المنصّة البرلمانية

بووانو : رأي مجلس المنافسة حول المحروقات “قنبلة”

 

اعتبر عبد الله بووانو، رئيس المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، بأن رأي مجلس المنافسة حول الارتفاع الكبير في أسعار المحروقات “قنبلة” تقر بانعدام المنافسة في القطاع.

وأشار بووانو، خلال لجتماع لجنة المالية والتنمية الاقتصادية، بأن ما يشوب القطاع أفظع من الاحتكار، مضيفا بأن معطيات تحديد الثمن المرجعي خارج شركة التكرير وتوصيات مراجعة القوانين المنظمة والنظام الضريبي “أثيرت مسبقا في المهمة الاستطلاعية الخاصة بالمحروقات”.

وأكد النائب، ضمن جلسة خصصت لمواصلة المناقشة التفصيلية لمشروع قانون-إطار رقم 03.22 بمثابة ميثاق الاستثمار، بأن هذا الأخير “جاء متأخرا”، مهيبا بالحكومة لإخراج ستة قوانين على الأقل مرتبطة به، منها اللاتمركز الإداري وتبسيط المساطر والمراكز الجهوية والعقار.

ونبه بووانو إلى تلكؤ كبير في موضوع تبسيط المساطر، ما أرخى بظلاله على استثمارات مغاربة العالم وغيرهم، مشيرا إلى أن المراكز الجهوية للاستثمار توقفت عن منح الاستثناءات في القطاعات الانتاجية.

ودعا المتحدث إلى “تنزيل خلاصات المناظرة الوطنية حول العقار، وتدقيق خريطة العقارات سواء أملاك الدولة أو الملك الغابوي أو الملك البحري وتعميمها، لتمكين المستثمرين من العقار على المستوى الجهوي على الأقل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى