أخبار المغربالمنصّة الحقوقية

بعد تأييد الحكم على المعتقلين… المغاربة يسجلون 5 أبريل تاريخا آخر أسودا للقضاء

حرك الحكم الاستئنافي الصادر أمس الجمعة في حق معتقلي الريف والصحافي حميد المهدوي المؤيد للحكم الابتدائي غضبا واسعا بين المغاربة على المنصات الاجتماعية، سجلوا فيه يوما أسودا آخرا في تاريخ العدالة بالمغرب الحديث، المنصة تنقل بعض ردود فاعلين على الفايسبوك.

الناشطة النسائية مريم ميري قالت مستنكرة “أليس من المفروض أن يحاكم ويعاقب بأكثر من 20 سنة لمن وعدوا بإصلاح الوطن وحال المواطنين وخلفوا وعودهم” فيما علقت الناشطة بشرى النوري قائلة ” لم أكن أتوقع أفضل من تأييد الحكم لأصدم.. فمن يعرف المخزن جيدا لن يأمل فيه خيرا ولا عدلا.. هذه رسالة لمن يأمل إصلاحا من داخل منظومته”.

فيما كانت ردة فعل هيئة دفاع المعتقلين لا تقل غضبا وحزنا على العدالة بالمغرب إذ كتبت سعيدة الرويسي “سيظل الريف شامخا شموخ الجبال رغم الطحن والإقصاء والتهميش والأحكام الانتقامية” وكتبت أسماء الوديع سلسلة تدوينات منذ صدور الحكم عبرت فيها عن حالة من خيبة أمل كبيرة تتملكها حيث قالت “عزاؤنا واحد في عدالة المغرب.. استهتار تام بمشاعر أمهات وعائلات المعتقلين.. ها نحن نخلف الموعد مع التاريخ مرة أخرى، فهنيئا لكم..عاش الريف ولا عاش من تآمر عليه.. حزينة ياوطني أما آن لنا أن نتصالح”.

وكان للسياسيين قراءة لهذا الحكم فقال الفاعل السياسي خالد البكاري “كل الكوارث كان سببها غياب العدل.. اليوم يقودنا هذا الجنون في التعامل مع منطقة الريف إلى ما لا يحمد عقباه، الدولة العاقلة تخفض منسوب التوترات وتحتضن أبناءها.. أما الدولة الفاقدة لصوابها فهي التي يقودها جنون العظمة ونزوات الحاكم الشخصية والحقد تجاه مكونات معينة”.

ووصف عمر احرشان الحكم ب”فضيحة للقضاء المستقل والمنفصل عن الواقع، والمؤسسات الرسمية لحقوق الإنسان، وللبرلمان الذي يقف متفرجا وللوساطات التي لعبت دورا خبيثا، ومؤشر على أن الحقد والانتقام من رموز الحراك هو الدافع الى الأحكام القاسية، وتأكيد على أن الملف سياسي ويتطلب حلا سياسيا..”وعلقت سعاد الشيخي القيادية في العدالة والتنمية بالحسيمة “حين يكون الفساد مستقلا فلا يمكن أن نتوقع غير الظلم”.

أما الحقوقيين فكان تفاعلهم في السياق ذاته، عبد الرزاق بوغنبور قال “المخزن الاستبدادي يستمر في إذلال المغاربة بتأييده الأحكام في حق المطالبين بأبسط الحقوق الضامنة للكرامة”، بينما قال محمد الزهاري “الحكم الصادم يجدد التأكيد على أن القضاء اليوم منخرط مع كامل الأسف في تطبيق الوصفة المفضلة لقمع وكتم الأصوات المعارضة والممانعة داخل الوطن”.

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium Essai iptv gratuit Test IPTV 48h Premium Abonnement IPTV Premium Smart IPTV iptv gratuit Test iptv 7 jours Abonnement iptv iptv premium